الطارف: عرض 18 نموذجا لمشاريع ابتكارية ضمن فعاليات معرض الأسبوع الجامعي للذكاء الاصطناعي

الطارف – تم عرض 18 نموذجا لمشاريع ذكية أنجزها طلبة جامعة الشاذلي بن جديد بالطارف وذلك ضمن فعاليات الأسبوع الجامعي للذكاء الاصطناعي بمناسبة إحياء يوم العلم (16 أبريل).

و شمل المعرض الذي نظم الأحد، نماذج لطلبة كليات الجامعة تتعلق أساسا بالبيئة والفلاحة و التنمية المستدامة و الطاقات المتجددة من بينها دراجة كهربائية ذكية مرتبطة بتطبيق هاتف نقال، نموذج تطوير مشروع بذور نباتية طبية، روبوتات ذكية ذاتية متعددة المهام والتخصصات ستخدم بشكل كبير في مجال الزراعة، نموذج مشروع في مجال استخلاص الزيوت الطيبة، مرشد ذكي بالإضافة إلى تطبيق في لغة الإشارة باستخدام الذكاء الاصطناعي.

و في هذا الإطار، صرح نائب مدير الجامعة المكلف بالعلاقات الخارجية والاتصال سفيان ساسي لوأج أن “هذا المعرض يأتي ضمن فعاليات الاسبوع الجامعي للذكاء الاصطناعي بمناسبة إحياء يوم العلم ويمتد من 16 الى 19 أبريل الجاري”، مشيرا الى أن “الابتكارات التي عرضت فيه صممت باستخدام الإمكانيات البسيطة المتاحة في الجامعة لمحاكاة التطور في العالم”.

و أضاف ذات المسؤول أن “تحفيزات كبيرة تمنحها وزارة التعليم العالي بالتنسيق مع وزارة اقتصاد المعرفة لمساعدة طلبة الجامعة على تجسيد مشاريعهم الابتكارية في مجال التكنولوجيات الحديثة و الرقمنة والابتكار لمسايرة المرحلة الحالية والقادمة تم تصميمها من طرف الطلبة خلال الأشهر الماضية”.

من جهتها، أفادت مسؤولة الحاضنة بذات الجامعة نوري ندى بأن “جامعة الشاذلي بن جديد بالطارف استقبلت 82 مشروعا مقسمين على عدة كليات من بينها 59 مشروعا بكلية العلوم الطبيعية و الحياة و 15 مشروعا بكلية العلوم والتكنولوجيا وباقي المشاريع من مختلف الكليات”.

و أبرزت في هذا الساق بأن “الحاضنة تمكنت من دفع 10 براءة اختراع في مختلف المجالات وذلك في إطار تجسيد سياسة قطاع التعليم العالي والبحث العلمي الساعية الى تثمين الاعمال والمشاريع المنجزة من طرف الطلبة اثناء مسارهم التكويني عند إعداد مذكرات التخرج في الماستر أو الدكتوراه في إطار آلية شهادة مؤسسة ناشئة أو شهادة براءة اختراع بالولوج الى المنصة الرقمية ابتكار التي خصصتها وزارة التعليم العالي للطلبة المبتكرين وأصحاب المشاريع”.

و قدم المشاركون في هذا المعرض للزوار عدة أعمال تبرز الدور المحوري الذي تلعبه مشاريعهم في تحقيق التقدم وتوفير مناصب الشغل والمساهمة في التنمية والاقتصاد في حالة ما إذا قدمت لهم المساعدة ومرافقتهم لتجسيد ابتكاراتهم ميدانيا لمواكبة العالم الحديث والذكاء الاصطناعي.

و يتضمن هذا الأسبوع الجامعي للذكاء الاصطناعي تقديم 45 مداخلة علمية بالإضافة الى تنظيم معارض ومسابقات علمية وتقديم محاضرات حضورية لأساتذة باحثين في مجال الذكاء الاصطناعي وغيرها من النشاطات العلمية والثقافية الأخرى بمبادرة من مصلحة النشاطات الثقافية و العلمية و الرياضية.