الصين تطلق تجربة سريرية للقاح الإيدز ذي المفعول طويل الاجل

بكين – قال علماء صينيون انهم سيبدأون المرحلة الثانية من تجربة سريرية للقاح فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز), ذو مفعول طويل الامد على 160 متطوعا.

ونقلت صحيفة ” تشاينا ديلي” اليوم الجمعة, عن شاو يى مينغ, كبير الباحثين في فيروس نقص المناعة البشرية في المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها ,ان اللقاح المرشح يعتمد على تكرار الحمض النووي لفيروس نقص المناعة البشرية لتحفيز تطعيم فعال, مضيفًا أن هذا يعد أول لقاح لفيروس نقص المناعة البشرية تبدأ المرحلة الثانية لتجربته السريرية.

وسيتمتع اللقاح, الذي يخضع للتطوير ويحتوي على شرائح من الحمض النووي لفيروس نقص المناعة البشرية بدلاً من فيروس نقص المناعة البشرية الكامل, سيتمتع بتأثير أقوى ومفعول طويل الاجل.


إقرأ أيضا:  الجزائر تتكفل بالمهاجرين الأفارقة المصابين بالسيدا مجانا


ونقلت الصحيفة عن شاو قوله ” إن اللقاح مصمم أيضا لاستهداف سلالات فيروس نقص المناعة البشرية الأكثر شيوعا في الصين”..مضيفا أنه تم حشد أكثر من 130 متطوعا حتى الآن, ويجري العمل الأولي حاليا في مستشفى ببلدية بكين واخرى في مدينة هانغتشو.

واعرب شاو عن الامل في ان يتم الانتهاء من المرحلة الثانية للتجربة في النصف الأخير من عام 2021, وقد تبدأ المرحلة الثالثة من التجربة السريرية في نهاية تلك السنة, والتي ستشمل الآلاف من المتطوعين في تجربة لاختبار فعالية اللقاح في حماية الناس من فيروس نقص المناعة البشرية .

 

اقرأ المزيد