الصين تحث على رفع العقوبات على إيران وسط الحرب على فيروس “كوفيد-19”

 قال قنغ شوانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، اليوم الاثنين ، إن الصين دعت إلى رفع العقوبات عن إيران بشكل فوري ، لتجنب تدمير اقتصاد البلاد بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

و أدلى قنغ بهذه التصريحات في بيان صحفي، عندما طلب منه التعليق على خطاب أرسله الرئيس الإيراني حسن روحاني لقادة دول عدة، اتهم فيه الحكومة الأمريكية بمواصلة إحباط الجهود التي تبذلها إيران لمواجهة الفيروس، بالعقوبات التي أدت إلى إحداث أضرار مباشرة للاقتصاد الإيراني بقيمة حوالي 200 مليار دولار أمريكي خلال أقل من عامين.

و أوضح إن إيران “في مرحلة حرجة في محاربة الفيروس”، مؤكدا أن “العقوبات الأحادية المستمرة ضد إيران ، أدت إلى تدهور الوضع وتتعارض مع روح الإنسانية”.

وأضاف أن هذه العقوبات “من الممكن أن تؤثر بشكل خطير على حرب إيران على الفيروس والمساعدة الإنسانية التي تقدمها الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى” ، لافتا إلى أن الصين “ولت الوضع في إيران اهتماما وثيقا وحافظت على الاتصال مع إيران ، وأرسلت مواد مضادة للفيروس ، من بينها أطقم اختبار وفريق يضم خبراء متطوعين إلى إيران”.

وذكر المتحدث الصيني أن بلاده “ستواصل تقديم المساعدة وفقا لقدراتها ووفقا لاحتياجات إيران، وتأمل أن يعزز المجتمع الدولي التعاون مع إيران ويحمي أمن الصحة العامة عالميا وإقليميا بشكل مشترك”.

و أعلنت وزارة الصحة الإيرانية اليوم ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في البلاد إلى 853 ، بعد تسجيل 129 حالة وفاة خلال يوم واحد.

وقال المتحدث باسم الوزارة كيانوش جاهانبور ، في مؤتمر صحفي يومي ، إن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في إيران ارتفع إلى 14991 ، بعد تسجيل 1053 حالة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأضاف أن عدد المتعافين من الإصابة بالفيروس وصل إلى 4996 حالة.وتعد إيران أكثر البلدان تضررا بالفيروس في منطقة الشرق الأوسط.

من جهتها ، قالت وزارة الصحة والتعليم الطبي الإيرانية، إنه تم فحص ما يربو على 10 ملايين إيراني للكشف عن أعراض مرض فيروس كورونا الجديد “كوفيد-19″، حسبما نقلته قناة (برس تي في) اليوم الاثنين.

وقال نائب وزير الصحة الإيراني علي رضا رئيسي أمس ، إنه تم تنفيذ عملية الفحص خلال الأيام الأربعة الماضية، ومضيفا ، انه “تم فحص نحو 6.5 مليون شخص في مراكز صحية و3.7 مليون شخص آخرين عن طريق منصات إلكترونية”.

ونتيجة لعملية الفحص، دخل 900 شخص المستشفى و جاءت نتيجة اختبارهم إيجابية للمرض، على حد قوله.ونصح الوزير الأشخاص بتسجيل الأعراض التي تظهر عليهم عن طريق الخدمات الإلكترونية.

اقرأ المزيد