“الصيدلة والذكاء الاصطناعي” محور يوم دراسي بالجزائر العاصمة

"الصيدلة والذكاء الاصطناعي" محور يوم دراسي بالجزائر العاصمة

الجزائر – شكل موضوع “الصيدلة والذكاء الاصطناعي” محور يومي دراسي نظمته اليوم الاثنين دار الذكاء الاصطناعي لجامعة الجزائر1 “بن يوسف بن خدة”، بالشراكة مع نادي النشاطات العلمية لطلبة الصيدلة، وذلك بمشاركة أساتذة وباحثين جزائريين.

وبالمناسبة، أوضحت المكلفة بتسيير دار الذكاء الاصطناعي، السيدة كوثر الكورد، أن الهدف من تنظيم هذا اليوم الدراسي هو التعرف على واقع تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي والامتيازات التي يتيحها في مجال الصيدلة، بالإضافة إلى ربط قنوات الاتصال بين الطلبة والشركات النشطة في هذا المجال.

كما دعت الطلبة إلى تقديم مشاريعهم الابتكارية للاستفادة من مزايا إنشاء مؤسسات ناشئة خاصة بهم، وذلك في إطار السياسة التي وضعها قطاع التعليم العالي والبحث العلمي.

بدورهم، تطرق المشاركون في هذه التظاهرة العلمية الى دور الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات، على غرار الطب، الفيزياء، الصيدلة والبيولوجيا، مبرزين الأهمية التي يكتسيها استخدام التكنولوجيا والبرمجيات الذكية المتقدمة في تحليل البيانات الطبية وتطوير تطبيقاتها بهدف تحسين جودة الرعاية الصحية والكفاءة في مجال صناعة الأدوية.

وأضافوا أن تقنيات الذكاء الاصطناعي تستخدم لتحليل البيانات السريرية واتخاذ قرارات بديلة فيما يتعلق بعلاج المرضى وتطوير الأدوية، كما يستفاد منها في التنبؤ بنتائج القرارات وتصنيف المعلومات باستخدام تحليلات الشبكة العصبية مما يتيح إجراء التجارب السريرية بفعالية.

للإشارة، فقد تم تنظيم مسابقة علمية بمشاركة عدة فرق تضم طلبة في تخصصات متعلقة بالصيدلة والإعلام الآلي.