الصيادلة ينظمون إضرابا لنصف يوم للمطالبة بتوفير الأمن بالصيدليات

الجزائر – نظم الصيادلة اليوم الاربعاء إضرابا وطنيا لنصف يوم للتنديد بالاعتداءات التي يتعرضون لها من طرف المدمنين على المخدرات خلال تأدية عملهم و مطالبة السلطات العمومية بإعادة النظر في بعض مواد القوانين المسيرة لبيع المؤثرات العقلية.

و قد عرف هذا الاضراب الذي دعت اليه النقابة الوطنية الجزائرية لنقابة الصيادلة الخواص استجابة واسعة بالجزائر العاصمة حسب ما لاحظته “وأج” في عدد من الاحياء، حيث اسدلت ستائر الصيدليات من الساعة الثامنة صباحا الى غاية منتصف النهار باستثناء تلك التي تضمن الحد الأدنى للخدمة.

وأكد الدكتور مسعود بلعمبري في تصريح لوأج “تسجيل استجابة واسعة للإضراب من الساعة 8 صباحا الى غاية منتصف النهار بنسبة تتراوح بين 90 الى 100 بالمائة حسب الولايات مع ضمان الحد الأدنى للخدمة “.

وأوضح ذات النقابي أن ولايتي الجزائر العاصمة و وهران سجلتا نسبة استجابة اقل للإضراب مقارنة بباقي الولايات التي سجلت نسبة تراوحت بين 95 إلى 100 بالمائة.

وكان السلك قد نظم وقفة احتجاجية امام مقر وزارة العدل يوم 20 مايو 2019 شارك فيها العشرات من الصيادلة لمختلف ولايات الوطن رافعين عدة شعارات يطالبون من خلالها بإطلاق صراح زملائهم المسجونين واعادة النظر في بعض مواد القوانين المسيرة للمؤثرات العقلية مع نشر جدولها بالجريدة الرسمية .


إقرأ ايضا: . نقابة الصيادلة تدعو لاتخاذ إجراءات “عاجلة” تضمن مواصلة النشاط في “ظروف آمنة”


ومن بين مطالب التي رفعها السلك “عدم تجريم الصيدلي الذي يقدم خدمة للمجتمع وعدم محاكمته إلا بعد اداء خبرة قانونية للتصنيف الرسمي للمواد المتابع عليها مع اسناد هذه الخبرة الى مخبر شرعي أو مصدر معتمد أو هيئة ممثلة للصيادلة”.

كما يدعو الصيادلة من جانب آخر الى “عدم ادانة اي صيدلي في اي قضية تتعلق بمواد غير مجدولة بصفة قانونية ورسمية على غرار المؤثرات العقلية وذلك طبقا للأحكام القانون المتعلقة بالتصنيف الرسمي لهذه المواد الصيدلانية استنادا للمادتين 2 و3 من القانون 04-18 والقرار الوزاري الصادر في 9 جويلية 2015 “.

ويذكر ان سلك الصيادلة الخواص يتكون من 000 11 صيدلي عبر القطر وقد تعرض اثنان من بينهم الى عملية اغتيال من طرف اشخاص مدمنين طالبوا بتزويدهم بالقوة بالمؤثرات العقلية بكل من معسكر وام البواقي خلال الأشهر الماضية كما ادين بعضهم بالسجن نتيجة تسويق هذه المواد.

اقرأ المزيد