الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي يطلق ‘قريبا’ منتوجا يغطي المخاطر المتعلقة بالكوارث الفلاحية

الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي يطلق 'قريبا' منتوجا يغطي المخاطر المتعلقة بالكوارث الفلاحية

الجزائر – أكد المدير العام للصندوق الوطني للتعاون الفلاحي, شريف بن حبيلس أن الصندوق يعتزم أن يطلق “قريبا” منتوجا يغطي كل المخاطر المتعلقة بالكوارث الفلاحية المترتبة عن التغيرات المناخية, لاسيما الجفاف و الفيضانات و المخاطر غير المؤمن عليها إلى حد الساعة.

في تصريح لوأج, أشار السيد بن حبيلس إلى أنه من المقرر “إطلاق جهاز للتأمين على الكوارث الفلاحية”, مؤكدا أنه سيأتي (الجهاز) في سياق تطبعه آثار التغيرات المناخية التي تتسبب “كل سنة في خسائر هائلة للفلاحين سيما بسبب الحرائق والجفاف”. 

في ذات السياق, ذكر بأن الصندوق سبق و أن نظم في 2017 منتدى دوليا لتسليط الضوء على انعكاسات التغيرات المناخية, مؤكدا على أهمية مثل هذا الجهاز.

كما أضاف أن القطاع الفلاحي هو الأكثر عرضة للتقلبات المناخية. 

وحسب السيد بن حبيلس فانه “أمام كل هاته التغيرات المناخية و انعكاساتها نحن مطالبون باستباق حلول لتأمين الاستثمارات و عائدات الفلاح, فضلا عن كوننا بمثابة تأمين بالنسبة للعالم الفلاحي و الريفي المطالب بالامتثال لجهاز خاص نوعا ما”.

وذكر أن الشركة العمومية التزمت في إطار مسعى يتمثل في المساهمة في ترقية التأمين المصغر من خلال باقة التأمين “تأمين الثقة” الذي يضع تحت تصرف العائلات الريفية ذات الدخل المحدود منتوجا واحدا يغطي كامل المخاطر.

ويتعلق الأمر, حسب ذات المتحدث, بعرض موجه لصالح المربين الصغار و الفلاحين ضد الأخطار المتعلقة بحياتهم الاجتماعية سواء في الوسط المهني أو العائلي (وفاة و عجز و تقاعد و مسؤولية مدنية).

 

                   ===زيادة بنسبة 5ر6 في رقم الأعمال خلال الفصل الأول===   

 

لدى تطرقه إلى الاداءات التي حققتها المؤسسة, تطرق ذات المسؤول إلى تطور رقم الأعمال بنسبة 5ر6 بالمئة خلال الفصل الأول لسنة 2024 بقيمة بلغت 4ر4 مليار دج “الأمر الذي يعد فاتحة خير”.

وبعد أن شدد على أن قطاع التأمين في الجزائر يحتاج إلى “إصلاح حقيقي” من شأنه ان يجعله فاعلا لا غنى عنه في أي مسعى للتنمية الاقتصادية, أكد السيد بن حبيلس أن مشروع القانون الجديد المتعلق بالتأمين, الذي هو حاليا في مرحلته النهائية, يعتبر “مرحلة حاسمة في تحديث القطاع. يجب أن يسهم كذلك في تنمية الاقتصاد الوطني”.

وسيساهم هذا النص “في تسهيل الاستفادة من القروض الزراعية بالنسبة للفلاحين والمربين, مع تعزيز التتبع والمتابعة الفعالة للمساعدات والقروض التي تمنحها المؤسسات المالية للفاعلين في القطاع الزراعي والريفي”.

وأسرد السيد بن حبيلس بالقول :”لقد أدركت السلطات العمومية جيدا ضرورة إعادة النظر في التأمين بشكل عام وعلى رأسها التأمين الزراعي. أعتقد أنه من واجبنا كمحترفين ترجمة ذلك في إجراءات عملية على الأرض”، مشددا على أن شركات التأمين يجب أن تقوم بالتوعية و التحسيس و ان تكون موثوقة, وخاصة من خلال تقليل مدة التعويض.

يعتبر الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي (CNMA) أكبر شركة تأمين زراعي في الجزائر, حيث تحصي أكثر من 3.000 موظف موزعون عبر 70 صندوقا جهويا وحوالي 570 مكتب محلي.

 

     ==رئاسة الجزائر للمنظمة الأفريقية للتأمين: ترجمة العديد من الأعمال على ارض الواقع ==

 

وفي تطرقه الى عهدة الجزائر على رأس منظمة التأمين الأفريقية (OAA), أشار السيد بن حبيلس, الذي يتولى رئاسة المنظمة منذ يونيو 2023, إلى أن هذه العهدة قد شهدت تحقيق العديد من الأعمال التي تهدف إلى تكثيف التعاون الأفريقي, وتطوير منتجات التأمين, بما في ذلك التأمين الزراعي, فضلاً عن تعزيز تبادل الخبرات بين الفاعلين في السوق الدولية.

وأضاف بالقول أن الجمعية العامة القادمة للمنظمة مقررة في ناميبيا في بداية يونيو المقبل, تحت شعار “مواجهة زيادة الكوارث الطبيعية في أفريقيا”.

ومن المقرر ان تستلم ناميبيا رئاسة المنظمة خلال هذه الجمعية العامة التي ستستضيفها العاصمة ويندهوك.