الصحف الصادرة بوهران: انتصار وعهد جديد للجزائر

وهران – أبرزت الصحف الصادرة بوهران في عددها لليوم الأحد أن مشاركة المواطنين في الانتخابات الرئاسية برهنت عن مستوى وعيه السياسي الكبير بأهمية هذا الاستحقاق الوطني الذي كان انتصارا وعهدا جديدا للجزائر.

وتحت عنوان بارز “وتنتصر الجزائر” كتبت جريدة “الجمهورية” في مقال لها ” صنع الجزائريون والجزائريات صورا تبرز مستوى الوعي الكبير بالتحديات والرهانات التي تنتظر الرئيس المقبل للجزائر وهذا ما يرسخ أكثر مبدأ ممارسة الحريات في الجزائر ويرفع منسوب الأداء السياسي ليعكس صورة ايجابية للممارسة السياسية والديمقراطية” .

وفي مقال أخر يحمل عنوان “عهد على درب المجد” قالت ذات اليومية أن الشعب الجزائري الذي خرج أمس لأداء واجبه الانتخابي جعل من السابع سبتمبر ” يوما تاريخيا و عهدا جديدا” ولم تمنعهم الدعاية و حملات التشكيك بل زادت الناخبين إصرارا على الحضور ليبرهنوا عن حب الوطن.

وبدورها قالت يومية “ليكو دورون” في افتتاحيتها المعنونة ب ” لقد اختار الجزائريون بكل حرية ” لقد تم التصويت في 7 سبتمبر بروح من المسؤولية وأثبت الجزائريون أنهم مخلصون لنداء الوطن, وأنهم يستجيبون دائما عندما يناديهم الواجب.

كانت التعبئة عامة لإحباط المخططات المكيافيلية لأعداء البلاد وأظهر المواطنون للعالم أنهم يحبون وطنهم ولا يتهربون أبداً من واجبهم كما أشارت إليه ذات الجريدة التي قالت في سياق متصل ” إنها حقبة جديدة تلوح في الأفق بالنسبة للبلاد الذي يتعين عليه الآن أن ينخرط في ديناميكية تنمية لا رجعة فيها”.

ومن جانبها كتبت جريدة “واست تريبين” في افتتاحيتها المعنونة ب ” الانتخابات الرئاسية، الجزائر وشبابها” تقول ” كان الجزائريون بالأمس مع حدث سياسي كبير يشكل عملا سياسيا هاما وكان الهدف بالأمس هو استشارة الجزائريين لمعرفة مدى رضاهم عما تم تحقيقه”.

وبعد أن تطرقت ذات اليومية إلى التجربة الناضجة للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في تنظيم الانتخابات قالت ذات اليومية “بعيدا عن الحدث الذي شهدته الجزائر بالأمس, يجب على الأحزاب أن تجد الوسائل اللازمة لجلب اهتمام الجزائريين و يجب أن نصل إلى وضع يجد فيه الشباب أنفسهم في الممارسة السياسية”.

وتحت عنوان ” إلى صناديق الاقتراع يا مواطن ” قالت جريدة “كاب دي زاد” في افتتاحيتها ” كما كان متوقعا توجه الجزائريون أمس بكثافة إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس البلاد”, مشيرة الى “إنها لحظة مهمة تسمح بالتعبير الكامل عن المواطنة وفي انتظار النتائج الرسمية لهذه المنافسة الديمقراطية، لا بد من التأكيد بالفعل على أن هذه الانتخابات كانت بمثابة نجاح ديمقراطي عظيم”.

وفي سياق متصل قالت ذات اليومية في مقال يحمل عنوان “وكانت العملية الانتخابية ناجحة تماما” أن “الشعب الجزائري أدى واجبه الانتخابي لاختيار رئيسه بأكثر الوسائل تحضرا وكانت الجزائر الديمقراطية الرابح الأكبر في هذه الانتخابات الحاسمة بالنسبة لمستقبل الأمة وفي مراكز الاقتراع في جميع أنحاء البلاد كان حماس الناخبين واضحا” .

كما نقلت الصحف المذكورة بما فيها الجريدتان الالكترونيتان “الموقع ” و”الجري 54″ مجريات عملية الاقتراع لرئاسيات 7 سبتمبر عبر مختلف أرجاء الوطن و نشر انطباعات الناخبين مع التطرق أيضا إلى عملية فرز الأصوات ونسبة المشاركة في هذا الموعد الانتخابي.

 

اقرأ المزيد