الصحراء الغربية : موقف فرنسا الأخير يتناقض مع الممارسة الدبلوماسية العالمية

الصحراء الغربية : موقف فرنسا الأخير يتناقض مع الممارسة الدبلوماسية العالمية

موسكو – أدان المكتب السياسي للجنة المركزية لحزب “شيوعيو روسيا” دعم فرنسا لما يسمى “خطة الحكم الذاتي” ضمن “السيادة” المغربية المزعومة في الصحراء الغربية, مؤكدا أن هذا القرار “يتناقض مع الممارسة الدبلوماسية العالمية”.

و عبر الحزب في بيان نقلته وكالة الانباء الصحراوية (واص) اليوم الاثنين, عن ادانته ل”موقف الحكومة الفرنسية الجديد القديم, والتي أظهرت حقيقتها من خلال اعترافها بما يسمى +خطة الحكم الذاتي+ لإقليم مسجل منذ أكثر من نصف قرن ضمن الأقاليم التي تنتظر استكمال تصفية الاستعمار منها”.

و اعتبر الحزب أن هذا القرار “يتناقض مع الممارسة الدبلوماسية العالمية ويشكل إشارة مقلقة, حيث أنه يضرب عرض الحائط بقرارات الأمم المتحدة التي أدرجت الصحراء الغربية منذ عدة عقود في قائمة الأقاليم الخاضعة لتصفية الاستعمار منها”.

و أبرز رئيس اللجنة المركزية ل”شيوعيو روسيا”, سيرغي مالينكوفيتش في البيان, أن “قرار الحكومة الفرنسية في جوهره يصادق على احتلال دولة عضو ومؤسس للاتحاد الإفريقي, ويثير احتجاجا و استنكارا شديدا للجنة المركزية للحزب ويعتبر تصرفا غير مسؤول”.

و أوضح المسؤول الحزبي أن المغرب يواصل عرقلة تنظيم استفتاء تقرير المصير الذي طال انتظاره, داعيا السلطات الحكومية والمنظمات الدولية والسياسية في العالم إلى الاسترشاد بموقف محكمة العدل الأوروبية وقرارات الأمم المتحدة التي رفضت الاعتراف ب”السيادة” المغربية المزعومة على الصحراء الغربية.