الصحراء الغربية: غوتيريش يدعو الى الحفاظ على الديناميكية المسجلة في جنيف

الصحراء الغربية: غوتيريش يدعو الى الحفاظ على الديناميكية المسجلة في جنيف

نيويورك – دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مجددا في تقريره حول الصحراء الغربية الى الحفاظ على الديناميكية التي أحدثها مبعوثه الشخصي السابق هورست كوهلر خلال مناقشات جنيف مشيرا الى أن حل النزاع يعد أمرا “ممكنا”.

و في نسخة تمهيدية لذات التقرير تم طرحها الأربعاء الماضي على مجلس الأمن، أوضح غوتيريش قائلا ” استطاع مبعوثي الشخصي  هورست كوهلر اعطاء الدفع و الديناميكية الضروريتين للمسار السياسي (…) و بالتالي فانه من المهم عدم خسارة استمرار و ديناميكية هذا المسار السياسي”.


إقرأ أيضا:       الرئيس الصحراوي يحذر من تصرفات المغرب المزعزعة للاستقرار و تفاقم التوتر


كما أضاف ” أبقى متيقنا بأن ايجاد حل للقضية لصحراوية أمرا ممكنا” مؤكدا أن “البحث عن حل سياسي عادل و مستدام بموافقة الطرفين و يسمح بتقرير مصير الشعب الصحراوي يتطلب ارادة سياسية قوية من الطرفين و من المجتمع الدولي”.

من جهة أخرى، شجع طرفي النزاع جبهة البوليساريو و المغرب على التحلي ب “ارادة قوية و دون شروط” في المسار السياسي بمجرد تعيين مبعوث شخصي جديد.

في هذا الصدد، أوضح الأمين العام للأمم المتحدة أن مبعوثه الشخصي السابق كان قد أعلن عن نيته في تنظيم مائدة مستديرة ثالثة بعد الاجتماعين المنظمين بجنيف بمجرد ظهور بوادر تقدم حقيقي حول الموضوع و حول مسار سياسي دون شروط.

و هذا و قد أراد كوهلر الذي انسحب في مايو الماضي من دوره كمبعوث أممي للصحراء الغربية بعد عشرين شهرا من الوساطة المكثفة، تسجيل توقف قبل الشروع في جولة ثالثة من المحادثات.

و كان المبعوث الشخصي السابق الذي لم يكن راض عن الوتيرة التي فرضها بعض الأعضاء الدائمين لمجلس الأمن، قد أعرب عن أمله في أخذ الوقت الكافي للتأكد من أن الجميع مهتم و يمشي في نفس الاتجاه.

في نفس الوقت، اعتبر المتحدث أنه من الضروري أن يبذل الطرفان “جهودا معتبرة” من أجل استرجاع الثقة المفقودة لتقدم المفاوضات.

من جهة أخرى، تأسف المسؤول الاممي لإجراءات الثقة سيما المتعلقة باستئناف الزيارات بين العائلات الصحراوية التي تبقى عالقة.

في هذا الخصوص، لم يبد المغرب تعاونه و رفض جميع الاجراءات المقترحة في هذا الاتجاه بالرغم من أنها متضمنة في العديد من لوائح مجلس الأمن.

و في مجال حقوق الانسان أكد الأمين العام الأممي على استمرار الانتهاكات ضد الصحراويين  بالأراضي المحتلة و الابقاء على التعتيم الاعلامي المفروض على هذا الاقليم غير المستقل.

و اضاف الأمين الأممي أن المحافظة الأممية السامية لحقوق الانسان تبقى منشغلة بالقيود المفروضة على حرية التعبير و التجمع و الاجتماع و بالمعلومات حول ممارسة التعذيب و سوء معاملة المعتقلين الصحراويين لاسيما مجموعة اكديم ازيك.

و خلال الفترة التي خصها التقرير واصلت المحافظة السامية في تلقي معلومات مفادها ممارسة مضايقات و توقيفات تعسفية طالت صحافيين و محامين و مدونين الكترونيين بالأراضي الصحراوية المحتلة.

و لدى تأكيده على أهمية مينورسو بصفتها مصدر أساسي لمعلومات نزيهة حول الصحراء الغربية دعا غوتيريش مجلس الأمن بتمديد عهدة البعثة الاممية لكن دون اقتراح فترة لهذا التجديد.