الصحراء الغربية : تجمع “كوديسا” يتحدى الحصار ويعقد مؤتمره الأول عن بعد

العيون المحتلة – عقد تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان “كوديسا” مؤتمره الأول, استثناء عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد, بعدما منعت سلطات الاحتلال المغربي عقده حضوريا, في استمرار لحملة القمع والاستهداف الممنهج ضد المدافعين عن حقوق الإنسان والمدنيين الصحراويين.

و أفاد بيان للمنظمة اليوم الثلاثاء أن المؤتمر حمل اسم الطالب والمختطف الصحراوي “لحسن التامك”, شهيد المخابئ السرية لقوة الاحتلال المغربي, تحت شعار: “معا, من أجل تطبيق القانون الدولي الإنساني بالصحراء الغربية وضمان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والسيادة على ثرواته الطبيعية”.

و اعتبر “كوديسا” مصادرة الاحتلال المغربي لحق المنظمة في التنظيم والتجمع, “جزء من استمرار حملة القمع والاستهداف الممنهج ضد المدافعين عن حقوق الإنسان والمدنيين الصحراويين”, مؤكدا تشبثه في الدفاع عن الحقوق العادلة والمشروعة للشعب الصحراوي.

وعرف هذا الموعد مشاركة مؤتمرين ومراقبين وضيوف شرف وإعلاميين وحقوقيين, بالإضافة إلى عرض ومناقشة وتعديل والمصادقة على التقريرين الأدبي والمالي وعلى وثائق المؤتمر (القانون الأساسي, الأرضية التوجيهية والبيان الختامي والمقررات), التي أعدتها اللجنة التحضيرية.

كما تمت مناقشة وتقييم أداء المنظمة نضاليا وأدبيا ما بين المؤتمر التأسيسي ومحطة المؤتمر الوطني الأول. وعرف المؤتمر ايضا انتخاب اللجنة الإدارية التي انتخبت مكتبا تنفيذيا.

اقرأ المزيد