الصحراء الغربية: الحزب الحاكم في استراليا يدعو الأمم المتحدة إلى تنظيم استفتاء تقرير المصير دون تأخير

برزبن (أستراليا) – دعا حزب العمال الحاكم في أستراليا, الأمم المتحدة إلى تنظيم استفتاء لتقرير المصير بالصحراء الغربية دون تأخير, وذلك في توصية صادق عليها اليوم الجمعة, خلال مؤتمره المنعقد ما بين 16-19 أغسطس الجاري, بمدينة برزبن الأسترالية, حسب ما أفادت به وكالة الأنباء الصحراوية (واص).

وجاء في التوصية أن حزب العمال الأسترالي “يؤيد بقوة جهود الأمم المتحدة الرامية إلى تمكين شعب الصحراء الغربية من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير وفقا لقرارات الأمم المتحدة وخطة التسوية لعام 1990, كما يدعم تنظيم الاستفتاء لتقرير المصير الذي تعهدت الأمم المتحدة بتنظيمه دون تأخير”.

وأضاف نص التوصية أنه “سعيا لضمان الحريات الفردية وحقوق الإنسان, يدعو حزب العمال الأسترالي, الأمم المتحدة, إلى تفويض بعثتها لتنظيم الاستفتاء (المينورسو) لمراقبة حالة حقوق الإنسان في الإقليم والتقرير عنها”.

وعبر ممثل جبهة البوليساريو بأستراليا محمد فاضل كمال, عن “ارتياحه العميق” لتبني الحزب الحاكم في أستراليا لهذه التوصية الهامة التي تؤكد من جديد تأييد الحزب لحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير, و تدعو الأمم المتحدة إلى تنظيم الاستفتاء في أقرب الآجال, حسبما أوردته وكالة الأنباء الصحراوية.

وقال المسؤول الصحراوي أن “هذا الموقف إن دل على شيء فإنما يدل على الدعم الدولي الذي تحظى به القضية الصحراوية العادلة وفشل الخطط و المناورات التي يقوم بها العدو المغربي لتقويض حق الشعب الصحراوي في الحرية و الاستقلال و فشل محاولاته الهادفة إلى الالتفاف على الشرعية الدولية”.

اقرأ المزيد