الصالون الوطني للكسكسي والعجائن التقليدية بميلة : مريامة سابق من خنشلة تظفر بجائزة “أحسن طبق”

ميلة – أحرزت الحرفية المختصة في الطبخ التقليدي و صناعة العجائن التقليدية مريامة سابق من ولاية خنشلة جائزة “أحسن طبق” ضمن مسابقة الصالون الوطني للكسكسي و العجائن التقليدية الذي اختتم اليوم الخميس بميلة.

و قد تفوقت ممثلة ولاية خنشلة في هذه المسابقة على باقي المشاركين المقدر عددهم ب26 من خلال تقديم ثلاثة أطباق تقليدية هي “الشخشوخة “و “البربوشة” (كسكسي)  و”زيراوي” (طبق تقليدي معروف بخنشلة يقدم في المناسبات على وجه الخصوص).

و حسب الفائزة بجائزة “أحسن طبق” فقد حاولت تقديم ما تتميز به ولاية خنشلة من أطباق تقليدية مع إبراز خصوصية هذه الأطباق من ناحية طريقة التحضير و المكونات وكيفية تقديمها “وهو ما أقنع لجنة التحكيم ومكنها من نيل الجائزة الأولى في المسابقة”.

فيما عادت الجائزتان الثانية والثالثة ضمن ذات المسابقة إلى ولاية ميلة ممثلة في السيدتين وردة مرزوقي و نور الهدى بوطفوس على التوالي.

و حسب عضوة لجنة تحكيم المسابقة، الشاف غنية همامي، فإن جميع المشاركين والمشاركات التزموا بتقديم أطباق تقليدية أبرزت عادات الطبخ في كل المناطق التي يمثلونها، وقد تم اختيار أحسنها بناء على عدة معايير أهمها المذاق و طريقة التزيين و التقديم.

تجدر الإشارة إلى أن الصالون الوطني للكسكسي والعجائن التقليدية بميلة الذي انطلقت فعالياته في 7 نوفمبر الجاري عرف مشاركة 37 عارضا أغلبهم مختصون في الطبخ التقليدي وصناعة العجائن التقليدية قدموا من 10 ولايات على غرار البليدة والبويرة وسطيف و أم البواقي وخنشلة وسيدي بلعباس.

و قد عرض المشاركون فيه على مدار 3 أيام متتالية إنتاجاتهم من الأكلات والعجائن والحلويات التقليدية إلى جانب مستلزمات و أواني الطبخ والتحف الفنية.

اقرأ المزيد