الصالون الدولي للبناء ومواد البناء والأشغال العمومية “باتيماتيك 2023”: تميز مواد البناء المبتكرة

الصالون الدولي للبناء ومواد البناء والأشغال العمومية "باتيماتيك 2023": تميز مواد البناء المبتكرة

الجزائر – تميزت النسخة الخامسة والعشرين (25) للصالون الدولي للبناء ومواد البناء والأشغال العمومية “باتيماتيك 2023” بجودة المواد والمعدات المعروضة، وكذلك بالحلول المبتكرة التي طورت على المستوى المحلي، بحيث أثارت اهتماما حقيقيا لدى المهنيين وعامة الحاضرين.

ويعتبر الصالون الذي اختتمت أشغاله أمس الخميس بقصر المعرض، تظاهرة “هامة جدا” بالنسبة للمختصين في قطاع البناء والتشييد، وفرصة لعديد المشاركين لعرض المواد والمعدات المبتكرة المنتجة محليا من قبل الشركات الجزائرية  أو الشركات المختلطة مع مؤسسات أجنبية مشهورة.

ويتعلق الأمر بمصنعين في مجال انتاج الطلاء والجبس والسيراميك والطوب والزجاج والألمنيوم، نجحوا في تحدي رفع مستوى الانتاج الوطني والاستثمار في مواد مبتكرة وذكية تجمع بين الاقتصاد والراحة والسرعة والبساطة في التنفيذ، والفعالية الطاقوية والبيئية، حسبما لاحظت واج خلال جولة في مختلف أجنحة المعرض الذي افتتح يوم الأحد الماضي.

وفي هذا الصدد، قدم مجمع “حسناوي” حلولا جديدة لإنجاز الجدران الداخلية الفاصلة المكونة من ألواح جبسية (Placoplatre) معززة بألياف الزجاج ومثبتة على هيكل معدني من الصلب المطلي بالزنك.

وحسب شروحات شريف علاق، مسؤول تجاري بذات المؤسسة، فإن هذه الألواح الجبسية المدعمة والمُصنعة على مستوى المصنع الواقع بسيدي بلعباس، موجهة لكل أنواع البناء، الجديد أو قيد التجديد، بما يسمح بإنجاز الجدران الداخلية في “وقت قياسي وبجودة أفضل، علاوة على تقليل تكاليف البنائين بشكل كبير”.

وأوضح أن هذه الألواح قد أخضعت لاختبارات ناجحة من حيث النظافة والأمن والصوتيات، وهي مناسبة للعديد من مجالات الاستخدام، لاسيما في مشاريع بناء السكنات الفردية والجماعية والمباني الصناعية والتجارية والمؤسسات التربوية وقاعات العرض.

كما شهد الصالون عرض حلول مبتكرة أيضا في مجال البناء من قبل مؤسسات متخصصة في مجال الطلاء والتزيين الداخلي وتلبيس الواجهات الخارجية.

وفي هذا المجال، قامت شركة “Semin Algérie”، التي انشئت وفق مشروع شراكة، بإبراز منتوجها المتمثل في طلاء قائم على الاسمنت تم تطويره لمعالجة الركائز المتدهورة بسبب الرطوبة في الداخل والخارج. ويسمح هذا المنتج، حسب ممثل هذه الشركة الكائن مقرها ببجاية، بمنع الرطوبة الدائمة للبنايات.

وتمت الاشارة الى أن هاته المؤسسة التي تنشط بالجزائر منذ 2007, تعتزم فتح أول مصنع لها للإنتاج بغضون شهر يونيو المقبل, من أجل ضمان انتاج 100 بالمائة جزائري.

ودائما في مجال مواد الطلاء ,عرضت مؤسسة Colortek تغطيات خاصة للأرضيات والجدران مع تصميم مبتكر وأنيق قائم على تأثيرات الألوان ومختلف اللمسات الأخيرة, مثيرة اهتمام بالغا لدى الزوار.

هذه الطلاءات المستدامة ذات أساس مائي هي مصممة لا سيما لغرف المطبخ والحمامات والأقبية والفضاءات الداخلية وتمنع تكاثر الجراثيم والفطريات. فهي أيضا تتكيف مع مشاكل الحساسية المسببة للأشخاص الذين يعيشون في الأماكن الرطبة, حسبما أكده ممثلي هذه العلامة الدولية التي تنشط منذ عديد السنوات بالجزائر.

قطاع مواد البناء هو أيضا محل استثمار من قبل المنتجين المحليين لمواد الغراء ولمانعات التسرب للعزل والسدادات المطاطية وأشغال التلصيق المرن بمنتجات تجمع بين السعر والجودة, على غرار الشركة ذات المسؤولية المحدودة Sarl Nacico (شركة الصناعات الكيميائية لشمال افريقيا).

وأشار بلال غرماط, اطار تجاري الى أن هذه المؤسسة التي تشغل 150 موظفا, دشنت مصنع انتاج محلي بشلغوم العيد بولاية الميلة في ديسمبر الفارط و تتوفر على قدرات انتاج قد تستجيب لحاجيات السوق الوطني.

وأوضح السيد غرماط أن المؤسسة توفر مانعات التسرب و غراء متعددة الاستعمالات ( دورات المياه ومادة الكلوريد المتعدد الفينيل والسيارات والجدار ووصلة لصق) للدعائم التي تقاوم الماء والحرارة والرطوبة.

مؤسسات أخرى اغتنمت فرصة انعقاد هذا الصالون من أجل عرض مواد مبتكرة في مجال العزل و نجارة البناء و الخشب والالمنيوم والنوافذ والتشبيك وكذا تحويل الزجاج المسطح و صناعة المرآة للاستعمال الصناعي والمهني أو المنزلي, على غرار الشركة “Afriline”.

وبرأي عديد المشاركين في ال25 لصالون باتيماتيك, تتوفر الجزائر اليوم على قطاع مواد بناء جد واسع ومتطور, يتضمن مؤسسات متخصصة لها قدرات من أجل الاستجابة للسوق المحلية والذهاب نحو أسواق عالمية.