الصالون الدولي لاسترجاع وتثمين النفايات: الطبعة السابعة تنطلق غدا الاثنين بالجزائر العاصمة

الصالون الدولي لاسترجاع وتثمين النفايات: الطبعة السابعة تنطلق غدا الاثنين بالجزائر العاصمة

الجزائر- تنطلق غدا الاثنين, بقصر المعارض الصنوبر البحري (الجزائر العاصمة), الطبعة السابعة للصالون الدولي لاسترجاع وتثمين النفايات “ريفاد”, تحت شعار “تحويل إدارة النفايات إلى فرص تجارية”, حسبما أفاد به اليوم الأحد, بيان للوكالة الوطنية للنفايات, التي تنظم التظاهرة بالتعاون مع الغرفة الجزائرية للصناعة والتجارة.

وسيجمع هذا الصالون، الذي سيدوم إلى غاية 30 نوفمبر الجاري, مختلف المؤسسات الوطنية العامة والخاصة الفاعلة في مجال إدارة النفايات, وكذا مختلف الهيئات المسخرة من قبل الدولة لتقديم الدعم التقني والتمويلي للاستثمار في هذا المجال, إضافة إلى مشاركين أجانب.

وتسعى الوكالة من خلال هذه الطبعة “للانتقال نحو مبدأ تثمين النفايات واستغلال الثروة التي تقدر قيمتها الاقتصادية ب207 مليار دج سنويا”, حسب بيانات النظام المعلوماتي الوطني للنفايات 2023, علما أن معدل التدوير في الجزائر لا يتجاوز 10 بالمائة.

وعلى هامش هذا الصالون, سينظم يوم دراسي يوم الأربعاء 29 نوفمبر، يتضمن برنامجا متنوعا ما بين محاضرات وجلسات حول الاستثمار والمقاولاتية المستدامة في مجال الاقتصاد الأخضر, كما سيعرف نقاشات بين المؤسسات الناشئة وحاملي الأفكار من جهة, والخبراء وممولي المشاريع من جهة أخرى.

وبالموازاة مع ذلك, سيتم إطلاق النسخة الجديدة للمنصة الإلكترونية (بورصة النفايات الصناعية), والتي هي بمثابة “دعم تقني للمؤسسات الناشئة في السوق الجزائرية”, كما تعتبر مسهلا للمؤسسات الصناعية لتوجيه مخلفاتها نحو التثمين، يضيف البيان.

يذكر الصالون الدولي لاسترجاع وتثمين النفايات عرف في طبعاته السابقة مشاركة أكثر من 140 مؤسسة جزائرية, عمومية وخاصة, كما استقطب 20 دولة أجنبية من مختلف القارات، ويطمح لتحقيق المزيد في هذه الطبعة, تضيف الوكالة في بيانها.