الشعب الصحراوي متمسك ب”شدة” بحقه الثابت في تقرير المصير والاستقلال

بنما – أكد السفير الصحراوي في بنما, سيد أحمد دربال, تمسك الشعب الصحراوي ب”شدة” بحقه الثابت في تقرير المصير والاستقلال, وذلك بمناسبة الذكرى الـ 48 لإعلان قيام الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية, حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الصحراوية (واص) اليوم الأربعاء.

وأكد الدبلوماسي الصحراوي خلال احتفال مخلد لذكرى إعلان الجمهورية بالتعاون مع الجمعية البنمية للتضامن مع القضية الصحراوية “أن هذا الإعلان سجل وإلى الأبد في التاريخ, منذ انسحاب القوات الاستعمارية الإسبانية من الصحراء الغربية, وبروز الدور الحاسم لجبهة البوليساريو في الدفاع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال”.

وأضاف في تصريح بالمناسبة, أنه ” منذ ذلك الحين, بدأ عدد كبير من الدول في الاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية, وخاصة أعضاء منظمة الوحدة الأفريقية آنذاك, الاتحاد الأفريقي حاليا”.

واكد السفير الصحراوي أن “إعلان الجمهورية الصحراوية كان له أثر قانوني أدى إلى الاعتراف بالسيادة الوطنية وحق تقرير المصير”.

ويحيي الشعب الصحراوي كل عام الذكرى السنوية للإعلان عن قيام دولته, التي قطعت أشواطا في مسيرة بناء أركانها وهياكلها السياسية والإدارية منها والامنية, مكنتها من تحقيق انجازات فرضت من خلالها نفسها اقليميا ودوليا كحقيقة راسخة لا يمكن الطعن فيها.