الشباب والرياضة : على الأندية البحث عن الموارد المالية من جهات أخرى

الشباب والرياضة : على الأندية البحث عن الموارد المالية من جهات أخرى

 الجزائر- دعا وزير الشباب والرياضة، عبد الرحمان حماد، يوم الخميس، مسؤولي أندية كرة القدم والجمعيات الرياضية، الى البحث عن موارد مالية من جهات أخرى وعدم الاعتماد على التمويل العمومي في ظل البيئة الاقتصادية التي تحيط بالممارسة الرياضية.

و قال الوزير في رده على انشغال, زكرياء بلخير عضو المجلس الشعبي الوطني لولاية الاغواط (حزب حركة مجتمع السلم) بمقر المجلس (الجزائر العاصمة), يتعلق بعدم استفادة الاندية المحلية لكرة القدم ( 69 ناديا محليا) من رعاية شركة سوناطراك : “الوزارة وفي ظل البيئة الاقتصادية التي تحيط بالممارسة الرياضية, لا تستطيع تمويل كل الاندية, لأنها لا تملك السلطة على الشركات الاقتصادية والتجارية لإلزامها على الاستثمار في ناد معين. الامر يستدعي من الجميع البحث عن موارد اخرى وعدم الاعتماد على التمويل العمومي”.

و أضاف, أن هذه البيئة “أضحت غير ملائمة لتطوير وتعزيز الشركات الرياضية, فضلا عن استفحال العنف في الملاعب وغياب أدوات التحكم والتسيير الحديث للأندية الرياضية”, مشيرا الى أن الوزارة مطالبة, بإعادة مراجعة منظومة الاعانات المالية الممنوحة للجمعيات والأندية”.

و رفع النائب أحمد لخضر جوادة عن ولاية سطيف (حزب حركة مجتمع السلم), تقريبا نفس انشغال زميله من ولاية الاغواط , المتعلق بالوضعية المالية الصعبة , التي يمر بها نادي وفاق سطيف ومدى تقدم المفاوضات مع شركة سونلغاز, التي قد تتكفل به مستقبلا وكذا توقف أشغال إنجاز الملعب بهذه المدينة والتكفل بفريق أولاد عدوان للكرة الطائرة الذي سيحرم من المشاركة في البطولة الافريقية المقبلة .

و رد ممثل الحكومة في هذا الشأن قائلا: “الوزارة ليس لها أي سلطة على الشركات العمومية أو الخاصة, لدفعها على الاستثمار في ناد ما (..) إدارة الشركة الرياضة لهذا الفريق في مفاوضات جد متقدمة مع المؤسسة العمومية لسونلغاز”.

أما ملعب ولاية سطيف (50 الف مقعد) “فستعمل الوزارة كل ما في وسعها لرفع التجميد عنه, بعدما قدمت عدة اقتراحات في هذا المجال”, على حد قول وزير القطاع  الذي طمأن أيضا عضو المجلس الشعبي الوطني أحمد لخضر جوادة بأن انشغال نادي اولاد عدوان للكرة الطائرة سيتم التكفل به”.

كما تساءل البرلماني, محمد نيني عن ولاية سكيكدة (حركة مجتمع السلم), عن مصير إنجاز أكثر من 39 مشروعا رياضيا, من بينها مشروع انجاز ملعب ببلدية تاملوس (5400 مقعد)  واخر بعين قشرة (5400 مقعد) وهو الانشغال الذي اعتبره وزير الشباب والرياضة “واقعي”, قائلا: “هذه المشاريع مازالت مسجلة ولم يتم الغاؤها. باشرنا الاجراءات الخاصة لرفع التجميد عنها من خلال طلب الى مصالح  وزارة المالية”.

و سجل العضو البرلماني, قادة كربادو من ولاية عين قزام (حزب جبهة التحير الوطني) عدة نقائص تعاني منها على وجه الخصوص, منطقتا تين زاوتين وعين قزام والخاصة بوضعية المرافق الرياضية التي يسيرها إطاران فقط ولم تستفد من التجهيزات والتهيئة منذ عدة سنوات ومساهمة الصندوق الولائي لترقية مبادرات الشباب والممارسات الرياضية.

في هذا الشأن, أشار الوزير الى ان قطاعه “يولي عناية كبيرة للمناطق الجنوبية التي عرفت قفزة نوعية في المنشآت ( 10 ولايات فتية) ونعمل على تحسين مستواها من حيث المرافق والتأطير. لقد شخصنا الوضعية التي تعانيها هذه الولاية, نتيجة ارتفاع عدد مناصب العمل الشاغرة, حيث تتوفر على مجموع 66 منصب عمل من بينها 54 منصبا شاغرا”.

و استطرد حماد : “الوضعية هذه (شغور المناصب) اثرت على عملية التكفل بالمرافق والنشاطات بهذه الولاية (..) مصالحنا عكفت على تكوين ملف طلب استصدار رخصة استثنائية لمصالح  الوزارة الاولى للقيام بعملية التوظيف الخارجي لهذه الولاية والولايات الجديدة الاخرى ونرتقب حلولا لها في غضون شهر مايو 2023”.

كما تم تخصيص400 منصب من قبل مصالح الوظيف العمومي لسنة 2020-2021  و60 منصب لسنة 2022 موزعين على فرعي الشباب والرياضة “, حسب ممثل الحكومة.

اقرأ المزيد