السيد قوجيل يشارك في لقاء حول  الثنائية البرلمانية بباريس

 السيد قوجيل يشارك في لقاء حول  الثنائية البرلمانية بباريس

باريس- يشارك رئيس مجلس الأمة بالنيابة، صالح قوجيل اليوم الجمعة بباريس (فرنسا) في الاجتماع ال20 لجمعية مجالس الشيوخ الأوروبية و هذا بدعوة من رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي، جيرارد لارشي.

و خصص هذا اللقاء الذي انعقد بمقر مجلس الشيوخ حول نظام  الثنائية البرلمانية  ك”تعزيز للديمقراطية”.     

و وجهت الدعوة لبلدان افريقية مثل الغابون و كينيا و المغرب و نيجيريا و كوديفوار و الكاميرون و جمهورية الكونغو لحضور أشغال هذا اللقاء و الذي خصصت جلسة منه للحوار الاوروبي الافريقي في الغرف العليا.

وقال السيد لارشي في كلمة ترحيبية أن هذا الاجتماع سيكون ايضا، موضوعا بشكل استثنائي، تحت شعار الحوار مع الدول الافريقية التي لديها غرف عليا.

فعلا “إن بلداننا يجب ان تواجه التحديات المشتركة و أظن انه من مصلحتنا المشتركة ان نرفعها معا سواء اتعلق الأمر بالتنمية او بالتربية أو حل الازمات أو البيئة و تداعيات الاحتباس الحراري أو ظاهرة الهجرة”.


إقرأ أيضا: صالح قوجيل يتحادث مع رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي 


و اعتبر  السيد  قوجيل، الذي كان مرفوقا  بأعضاء من مجلس الأمة، خلال تدخله بخصوص الحوار الأوروبي الإفريقي أن العلاقات الأفرو أوروبية تحتاج إلى دفع “حقيقي” و يجب عليها ان تكون “اكثر نجاعة”.

و أوضح السيد قوجيل في هذا السياق “… ان العلاقات الإفريقية الأوروبية بحاجة إلى دفع حقيقي وفعالية أكبر لكل أشكال التكامل والتفاعل بين الهيئات القارية والجهوية”.

و تابع رئيس مجلس الأمة بالنيابة قائلا “تنخرط القارة الإفريقية اليوم تحت قيادة الاتحاد الإفريقي في مشروع واسع لإعادة التأهيل الشامل سياسيا واقتصاديا، لجعل قارتنا فاعلا رئيسياً في العلاقات الدولية”، مضيفا “ومنذ إنشاء الاتحاد الإفريقي في عام 2000، تلتزم إفريقيا التزاما تاما بضرورة بناء وتحديث الدولة، وإدامة استقرارها، وضمان أمن سكانها”.و ستتوج أشغال الاجتماع التي ستدوم يوما كاملا بقرارات و اختيار مكان انعقاد اللقاء القادم.

اقرأ المزيد