السيد عطاف يتحادث ببلغراد مع نظيره الصربي

السيد عطاف يتحادث ببلغراد مع نظيره الصربي

الجزائر – أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد أحمد عطاف، اليوم الأربعاء، بالعاصمة الصربية بلغراد، محادثات مع نظيره الصربي السيد إيفيتسا داتشيتش، وذلك في إطار الجولة الأوروبية التي يقوم بها، بتكليف من رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، بحسب ما أفاد به بيان للوزارة.

وقد استعرض الطرفان خلال اللقاء “سبل إضفاء حركية جديدة على العلاقات الجزائرية-الصربية بعد التراجع الذي عرفته على مدى التسع سنوات الماضية”، يوضح البيان.

كما “تناقشا حول آفاق إحياء وتثمين ما يجمع البلدين من إرث تاريخي متميز من النضال المشترك ضد الاستعمار والتعاون الاقتصادي المثمر والتنسيق السياسي الدائم في إطار حركة عدم الانحياز”، وفقا لذات المصدر.

وفي هذا الإطار، يضيف البيان، اتفق الطرفان، على “خطة عمل تشمل تحديث الإطار القانوني وتنشيط آليات التعاون وعلى رأسها اللجنة المشتركة ومجلس الأعمال الجزائري-الصربي وتكثيف تبادل الزيارات الرسمية على مختلف المستويات، فضلا عن ضرورة تحفيز المتعاملين الاقتصاديين على استغلال الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة من الجانبين”.

وعلى صعيد التنسيق السياسي حول القضايا الإقليمية والدولية، شكر السيد عطاف نظيره الصربي على دعم بلاده لترشح الجزائر لعضوية مجلس الأمن.

من جانبه، جدد الوزير الصربي “تهانيه للجزائر، مشيدا باستعدادها للعمل داخل هذه الهيئة الأممية المركزية وفق المبادئ والقيم التي تجمع البلدين في إطار حركة عدم الانحياز”.

ومن جانب آخر، جدد الوزيران التأكيد على “توافق مواقفهما المبدئية حول القضايا التي تصب في صلب الاهتمامات الكبرى للبلدين، لا سيما أزمة كوسوفو وقضية الصحراء الغربية”، حيث شدد السيد عطاف على أن “منبع هذين النزاعين يكمن في خرق مبدأ حرمة الحدود بالنسبة لكوسوفو ومبدأ عدم المساس بالحدود الموروثة عن الاستعمار بالنسبة للصحراء العربية”.

ومن جهته، أكد الوزير الصربي “التزام بلاده بعدم المساس بمواقف الجزائر أو مصالحها الجوهرية، لاسيما تلك المطروحة في منطقتها”، كما جاء في البيان.

وفي الختام، يضيف بيان الوزارة، اتفق الوزيران على العمل وفق الخطة المعتمدة ومتابعة تنفيذها خلال الزيارة التي سيقوم بها السيد إيفيتسا داتشيتش إلى الجزائر قبل نهاية السنة الجارية.

اقرأ المزيد