السيد عرقاب يسلم رسالة خطية من رئيس الجمهورية لنظيره العراقي

الجزائر – استقبل، اليوم الأحد ببغداد (العراق)، وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، بصفته مبعوثا خاصا لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، من طرف رئيس جمهورية العراق، السيد عبد اللطيف جمال رشيد، حيث سلمه رسالة خطية موجهة اليه من طرف السيد رئيس الجمهورية، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

ونقل السيد عرقاب، بهذه المناسبة، “عبارات التحية الأخوية للسيد رئيس الجمهورية إلى شقيقه فخامة رئيس جمهورية العراق، السيد عبد اللطيف جمال رشيد”، يضيف ذات المصدر.

وسمح هذا اللقاء، حسب البيان، بإعادة التأكيد على “الأهمية التي يوليها الطرفان لتعزيز العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين وتوسيع تعاونهما الثنائي ليشمل شتى المجالات ذات الاهتمام المشترك، بما يتماشى والامكانيات المعتبرة التي يحوزها البلدان، ولاسيما في المجال الطاقوي”.

كما استعرض الوزير أهم الترتيبات التي اتخذتها الجزائر والتحضيرات الجارية تحسبا لانعقاد القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز التي ستعقد بالجزائر في الثاني من مارس المقبل، مؤكدا على “تطلع السيد رئيس الجمهورية إلى المشاركة النوعية المعهودة لجمهورية العراق الشقيقة لجعل هذه القمة موعدا للتأكيد على تعزيز الحوار وتكثيف المشاورات بين الدول الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز وجعله مصدرا حقيقيا للمقترحات والخبرة والمشورة في مجال الصناعة الغازية”، تقول الوزارة.

كما أكد الجانبان على “أهمية مشاورات البلدين من أجل تنسيق المواقف داخل منظمة أوبك+ ومنتدى الدول المصدرة للغاز”.

وخلال اللقاء، كلف رئيس العراقي، السيد عرقاب بنقل “تحياته الشخصية والأخوية إلى السيد رئيس الجمهورية، مؤكدا مشاركة ومساهمة العراق من أجل إنجاح هذه القمة وتكريس مبدأ التشاور بين الدول الأعضاء وكذا تعزيز الحوار بين منتجي الغاز والدول المستهلكة من أجل ضمان توفير إمدادات طاقوية موثوقة وميسورة التكلفة في جميع أنحاء العالم، مجددا دعمه لتطوير العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين في جميع المجالات”.

من جهة أخرى، تحادث وزير الطاقة والمناجم مع نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي، السيد حيان عبد الغني، حيث استعرض الطرفان علاقات التعاون الثنائي في مجال الطاقة والفرص الاستثمارية وتبادل الخبرات بين البلدين، لا سيما في مجال استكشاف وإنتاج المحروقات والبتروكيماويات، بالإضافة تبادل التجارب بين شركات البلدين، يضيف البيان.

وأعرب وزير النفط العراقي عن رغبة بلاده في “الاستفادة من التجربة الجزائرية في عدة مجالات متعلقة بالطاقة، ولاسيما من خلال إمكانية تواجد واستثمار سوناطراك في مجال المحروقات بالعراق”.

كما تطرق الجانبان الى آخر التحضيرات الجارية لانعقاد فعاليات رؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز المزمع عقدها بالجزائر، مرحبين بمستوى الحوار والتشاور بين البلدين، لا سيما داخل أوبك ومنتدى الدول المصدرة للغاز بهدف المساهمة في استقرار أسواق النفط والغاز بما يخدم المصلحة المشتركة للمنتجين والمستهلكين، يضيف المصدر نفسه.