السودان : أنباء عن هدنة محتملة لـ24 ساعة تبدأ اليوم

الخرطوم – أكد رئيس مجلس السيادة وقائد القوات المسلحة السودانية، عبد الفتاح البرهان، الثلاثاء، أن الجيش السوداني سيلتزم بوقف إطلاق النار المقترح من قوى دولية ابتداء من الساعة السادسة مساء اليوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي لمدة 24 ساعة.

وقال البرهان في تصريحات صحفية : “لم نتفق على وقت البدء، لكننا بالتأكيد سنلتزم بمقترح الآلية الثلاثية بأن تمتد (الهدنة) لمدة 24 ساعة، ابتداء من الساعة 6 مساء اليوم الثلاثاء”.

الآلية الثلاثية مشكلة من طرف بعثة الأمم المتحدة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية “إيغاد”.

وكانت قوات الدعم السريع قد أعلنت في وقت سابق الموافقة على وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة , “لفتح مسارات آمنة لعبور المدنيين وإخلاء الجرحى” جراء الاشتباكات المندلعة مع الجيش السوداني منذ 4 أيام.

في غضون ذلك , يتواصل لليوم الرابع على التوالي, القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم ومناطق أخرى، في حين تبذل أطراف دولية وإقليمية جهودا حثيثة لحث الطرفين على الجنوح للسلام.

وأعلنت لجنة أطباء السودان, اليوم الثلاثاء, عن ارتفاع عدد قتلى الاشتباكات إلى 144 قتيلا وأكثر من 1400 مصابا تشمل المدنيين والعسكريين معا, لكنها اشارت الى عدم استطاعتها حصر “العديد من القتلى والمصابين” في ظل استمرار الاقتتال في البلاد وفي ظل عدم توفر إحصاءات رسمية حتى الآن لعدد الضحايا .

وتجددت صباح اليوم الاشتباكات بوسط الخرطوم حول محيط القيادة العامة للجيش السوداني ومطار الخرطوم الدولي ومحيط القصر الرئاسي وحول بعض مقرات الدعم السريع جنوبي الخرطوم, وفق تقارير اعلامية .

ويشهد السودان منذ 15 أبريل الجاري اشتباكات مسلحة بين الجيش وقوات الدعم السريع , تبادل الجانبان الاتهامات بالتسبب في اندلاع شرارتها.

وكانت الخلافات بين القوتين العسكريتين قد بدأت منذ يوم الأربعاء الماضي في منطقة مروي شمال السودان, بعد أن نقلت قوات الدعم السريع آليات عسكرية إلى موقع قريب من القاعدة الجوية العسكرية هناك, وهو ما اعتبره الجيش تحركا غير قانوني.

وبرزت مؤخرا خلافات عميقة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع, وخاصة فيما يتصل بدمج قوات الدعم السريع في الجيش وفقا للاتفاق الإطاري الموقع بين المكونين العسكري والمدني في الخامس من ديسمبر الماضي.

 

 

 

اقرأ المزيد