السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات: تقديم 31 ملف ترشّح للرئاسة في 7 سبتمبر

السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات: تقديم 31 ملف ترشّح للرئاسة في 7 سبتمبر - الجزائر

تجهز الجزائر لاستحقاقات رئاسية مهمة يوم 7 سبتمبر المقبل، حيث أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات عن تسجيل 31 مترشحًا حتى مساء الأحد الماضي.

وفي ندوة صحفية أوضح رئيس السلطة، محمد شرفي، أن يوم 18 جويلية المقبل سيكون آخر أجل لتقديم الترشحات، حيث سيتم بعدها مراجعة ودراسة ملفات المتقدمين.

سيتم استمرار دراسة الملفات حتى 27 جويلية، حيث من المقرر الإعلان في هذا التاريخ عن القائمة النهائية للمرشحين المقبولين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية.

وقبل رفع قائمة المرشحين المقبولين إلى المحكمة الدستورية للبت فيها نهائيًا، أكد شرفي على أهمية تأمين سير العملية الانتخابية بشكل شفاف وعادل.

في 21 مارس الماضي، أعلن الرئيس عبد المجيد تبون عن قرار إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وتحديد تاريخها في 7 سبتمبر 2024، وذلك وفقًا لأحكام الدستور والقانون الانتخابي.

تنص المادة 91 من الدستور الجزائري على صلاحية رئيس الجمهورية في إجراء انتخابات رئاسية مسبقة، وذلك استجابةً لمتطلبات الأوضاع السياسية والاجتماعية.

منذ نصابته في 19 ديسمبر 2019، بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية بأغلبية الأصوات، استمرت الحكمة الرئاسية للرئيس الحالي في إدارة الشؤون الوطنية بفعالية.

وبهذا، تستعد الجزائر لمرحلة انتخابية جديدة تشهد مشاركة واسعة وتنافسية، تحمل آمالًا كبيرة لتعزيز الاستقرار السياسي وتعزيز مسارات التنمية الوطنية.