السباق الوطني للعدو الريفي “أحمد كلوش”: مشاركة أكثر من 1400 عداء وعداءة

السباق الوطني للعدو الريفي

الشلف – انطلقت صبيحة اليوم السبت بالشلف فعاليات الطبعة ال49 للسباق الوطني للعدو الريفي “أحمد كلوش” بمشاركة أزيد من 1400 عداء وعداءة من مختلف الفرق الوطنية.

وأشرف على افتتاح هذه التظاهرة الرياضية في منافسة العدو الريفي، التي تشهد مشاركة عدائين من 26 ولاية، والي الولاية عطالله مولاتي والسلطات المدنية و العسكرية، ورئيس الاتحادية الجزائرية لألعاب القوى، ياسين لوعيل ورئيس اللجنة الأولمبية الجزائرية، عبد الرحمن حماد.

وأوضح مدير الشباب والرياضة العربي طواهرية، أن مصالحه حرصت على تسخير جميع الإمكانيات التي من شأنها إنجاح هذه التظاهرة التي دأبت ولاية الشلف على تنظيمها بمشاركة أقوى الرياضيين في اختصاص العدو الريفي، لافتا إلى أن نتائج هذه الطبعة ستكون مؤهلة لمنافسات البطولة العربية للعدو الريفي التي ستقام شهر فبراير المقبل بمصر.

وانطلقت مجريات السباق بمنافسات فئتي المبتدئين و المبتدئات على مسلك طوله 2190 مترا،  وتتضمن سباقات مختلفة في كل من فئات شبلات/أشبال، وسطيات/أواسط، كبريات/ أكابر.

للإشارة، تجري فعاليات هذه الطبعة بحضور العديد من الرياضيين السابقين على المستوى المحلي و الوطني، على غرار البطل الأولمبي السابق نور الدين مرسلي وهذا في إطار تشجيع هذا الاختصاص و دعم المواهب الصاعدة المحلية والوطنية.

و ولد الشهيد أحمد كلوش في التاسع أغسطس 1943 بضواحي مدينة الشلف، و بدأ بممارسة العدو الريفي سنة 1958، وانضم بعدها للجمعية الرياضية لبلدية الجزائر لممارسة ألعاب القوى.

وفي 12 أغسطس 1961 شارك أحمد كلوش في البطولة الفرنسية للأواسط بالميدان الباريسي “ترومبلاي” بمشاركة 300 عداء من مختلف أنحاء فرنسا و الجزائر، حيث توج بلقب هذه البطولة بالإضافة لعدة ألقاب أخرى على المستوى الوطني.

واغتال المستعمر الفرنسي العداء أحمد كلوش في 16 مارس 1961 أمام منزله و هو في ريعان شبابه. فيما يقام سنويا السباق الوطني للعدو الريفي بمسلك الشقة ببلدية الشلف، تخليدا لذكراه.

 

 

اقرأ المزيد