الرابطة الاولى: عشرة (10) مدربين محليين على خط الانطلاق وحصة التقني الاجنبي في ارتفاع طفيف

الرابطة الاولى: عشرة (10) مدربين محليين على خط الانطلاق وحصة التقني الاجنبي في ارتفاع طفيف

الجزائر – فضلت (10) عشرة اندية من أصل ال16 المنشطة لبطولة الرابطة المحترفة الاولى لكرة القدم “موبيليس”, خوض المنافسة تحت إدارة المدرب المحلي في الموسم الكروي الجديد 2024-2025, الذي ستعطى اشارة انطلاقه يوم الخميس, مع تسجيل ارتفاع طفيف لعدد المدربين الاجانب.

ومقارنة بالموسم المنصرم, انخفض عدد المدربين الجزائريين الناشطين في البطولة الوطنية من 12 الى 10, فيما ارتفع عدد المدربين الاجانب بوجود ستة مدربين في المجموع على راس العارضة الفنية للفرق الجزائرية (أربعة  تونسيين وفرنسيين اثنين).

وفي هذا السياق, قرر فريق مولودية الجزائر, حامل لقب البطولة الوطنية, تجديد الثقة في المدرب الفرنسي أمير بوميل, الذي نجح في قيادة “العميد” إلى التتويج باللقب الثامن له في تاريخه, بعد 14 سنة من الانتظار.

وفضلت إدارة المولودية برئاسة محمد حكيم حاج رجم تمديد إلى غاية 2026, عقد المدرب الفرنسي الذي سبق له أن درب المنتخب الإيفواري, وهدفه هذا الموسم : الحفاظ على اللقب والذهاب إلى أبعد مدى ممكن في منافسة رابطة أبطال افريقيا.

من جهته, اختار فريق شباب بلوزداد, نائب البطل الجزائري وحامل الكأس, مرة أخرى وجهة المدرب الأجنبي, من خلال الاستعانة بخدمات الفرنسي كورنتين مارتينز الذي خلف البرازيلي ماركوس باكيتا.

وتبقى ميزة مارتينز (55 عاما) انه يعرف البطولة الوطنية جيدا, حيث سبق له تولي تدريب نادي بارادو الموسم الماضي, الذي غادره قبل نهاية الموسم.

بدوره, استقرت ادارة  فريق وفاق سطيف على المدرب المحلي وهو المتعود على الاستعانة بخدمات المدرب الاجنبي. وانتدب أصحاب الزي “الاسود والابيض” ابن الفريق رضا بن إدريس, في سيناريو مماثل للموسم الماضي الذي استهل فيه الوفاق المنافسة بالمدرب خير الدين ماضوي الذي غادر بعدها نحو شباب قسنطينة ونجح في قيادة الفريق الى المشاركة في منافسة كاس الكونفدرالية في موسم سيتنافس فيه ابناء مدينة ” الجسور المعلقة” على ثلاثة جبهات (البطولة الوطنية, كأس الجزائر و كاس الكونفدرالية).

ويمكن القول ان المدرب بن دريس, قد صنع لنفسه في الموسمين الماضيين اسما محترما في عالم التدريب بعد نجاحه في تحقيق الصعود مرتين متتاليتين مع كل من اتحاد سوف(موسم 2022- 2023), وترجي مستغانم (2023- 2024) .

                                       

        — بن شيخة يعود الى الديار و شريف الوزاني يرمي المنشفة قبل بداية البطولة —

   

على غرار وفاق سطيف, وبعد معاناته الامرين من اجل ضمان البقاء في بطولة النخبة الموسم الفارط, فضل فريق مولودية وهران وجهة المدرب المحلي من خلال تجديد الثقة في المدرب يوسف بوزيدي, في خطوة تسعى فيها ادارة الفريق الى الحفاظ على الاستقرار, خاصة وان الاستقدامات التي قام بها الفريق تحسبا للموسم الجديد تعتبر نوعية و تبين رغبة القائمين عليه في قيادته للعب الادوار الاولى في البطولة.

ووقع اختيار نادي بارادو على المدرب الاجنبي وذلك في شخص المدرب التونسي راضي جعدي, بعد عام من تجديده لعقد البرتغالي فرانسيسكو ألكسندر تشالو خلال موسم 2023- 2024. مثله مثل فريق اتحاد الجزائر, المشارك هو الآخر في منافسة كأس الكونفدرالية, والذي استعان بالمدرب التونسي نبيل معلول, المطالب بقيادة التشكيلة العاصمية المدججة بأسماء جيدة, الى استعادة اللقب الذي استعصى عليه منذ موسم 2019.

وبمنطقة جرجرة, اختار فريق شبيبة القبائل وجهة المدرب المحلي في شخص مدرب المنتخب الوطني السابق, عبد الحق بن شيخة, الذي يسجل عودته الى الديار بعد تجربة افريقية قصيرة تولى فيها الاشراف على نادي سيمبا التانزاني.

من جهتهما, استعان الصاعدان الجديدان الى بطولة الرابطة المحترفة الاولى, أولمبيك أقبو وترجي مستغانم على التوالي بكل من التونسي معز بوكاز وشريف حجار, في وقت وقع فيه اختيار جمعية الشلف على ابن الفريق سمير زاوي الذي يسجل بذلك ثالث مرور له على العارضة الفنية للفريق بعد موسم (2018/ 2020 و 2021/ 2022).

علما ان المدافع الدولي السابق كان قد اشرف الموسم الماضي على فريق صفاء خميس مليانة من بطولة الرابطة الثانية.

بالمقابل, ينفرد اللاعب الدولي الجزائري السابق والمدرب, سي الطاهر شريف الوزاني, الذي تم انتدابه من قبل شبيبة الساورة هذه الصائفة, بكونه صار أول مدرب يترك منصبه حتى قبل بداية المسابقة .

وبالموازاة مع هذه الحركية الكبيرة, اختارت أربعة أندية الاستقرار وقررت تجديد الثقة في مدربيها, وهي على التوالي مولودية الجزائر (أمير بوميل),

مولودية وهران  (يوسف بوزيدي), نجم مقرة (ليامين بوغرارة), اتحاد بسكرة (منير زغدود), علما ان بداية الموسم المنصرم كانت قد عرفت ترجيح كفة الاستقرار على التغيير من قبل ستة (6) اندية.

وعلى العموم, ستنطلق بطولة الموسم الكوري الجديد (2024- 2025) بوجود أربعة مدربين تونسيين وفرنسيين اثنين.

وفيما يلي قائمة اسمية بحركة مدربي الرابطة المحترفة الاولى لموسم  (2024- 2025) :

 

مولودية الجزائر: أمير بوميل (فرنسا/ مستمر)

شباب بلوزداد: كورنتين مارتينز (فرنسا/جديد)

مولودية وهران: يوسف بوزيدي ( الجزائر/ مستمر)

نجم مقرة : اليامين بوغرارة ( الجزائر/ بقاء)

اتحاد بسكرة : منير زغدود (مستمر)

شباب قسنطينة: خير الدين ماضوي (الجزائر/ جديد)

اتحاد العاصمة: نبيل معلول ( تونس/جديد)

وفاق سطيف: رضا بن ادريس (الجزائر/ جديد)

بارادو: راضي جعدي (تونس /جديد)

شبيبة القبائل: عبد الحق بن شيخة (الجزائر/جديد)

جمعية الشلف: سمير الزاوي (الجزائر/ جديد)

شبيبة الساورة: سي الطاهر شريف الوزاني (الجديد/ المغادر قبل البداية) .

اتحاد خنشلة: حاتم الميساوي (تونس/جديد)

مولودية البيض: فؤاد بوعلي (الجزائر/ جديد)

وفاق مستغانم: شريف حجار (الجزائر/ جديد)

أولمبيك أقبو: معز بوعكاز (تونس/جديد).