الذكرى ال62 لعيدي الاستقلال والشباب : تدشين وإطلاق عديد المشاريع التنموية بجنوب البلاد

ورقلة – تميزت أجواء إحياء الذكرى ال62 لعيدي الاستقلال والشباب, اليوم الخميس بولايات جنوب الوطن, بتدشين وإطلاق أشغال تجسيد عديد المشاريع التنموية التي من شانها المساهمة في تحسين الإطار المعيشي للمواطن.

فبورقلة, أشرفت السلطات المحلية على تدشين مدرسة قرآنية سميت باسم ”الشيخ محمد بن محمد محجوبي” على مستوى مسجد ”أبي ذر الغفاري” بعاصمة الولاية, حيث من المنتظر أن يساهم هذا الصرح الديني الجديد في دعم التعليم القرآني للناشئة بالمنطقة.

كما جرى وضع حجر الأساس لإنجاز 300 مسكن عمومي إيجاري ببلدية الرويسات ومتوسطة قاعدة 6 بحي 1.100 مسكن ومتوسطة أخرى قاعدة 7 بحي النصر بالإضافة إلى مركب هيدروليكي بذات الحي السكني.

وكانت ولاية ورقلة قد شهدت في إطار الاحتفاء بنفس المناسبة الوطنية تنظيم حفل بمقر الولاية, وزعت خلاله إعانات مالية وجوائز تشجيعية على الفرق والأندية لمختلف أنواع الرياضات, والتي تمكنت من تحقيق نتائج جيدة في المنافسات المحلية والوطنية والدولية برسم الموسم الرياضي 2023-2024 .

وتميز أيضا الحفل بتسليم مقررات استفادة من قطع أراضي فلاحية لصالح 40 شابا بالولاية في إطار الامتياز الفلاحي.

أما بغرداية فقد أعطيت بذات المناسبة إشارة انطلاق أشغال إنجاز مدرسة ابتدائية صنف 2 بمنطقة بوهراوة وطريق على مسافة 6ر1 كلم في المدخل الشمالي لنفس المنطقة التي استفادت أيضا من مشروع تهيئة ساحة عمومية.

كما شرع في إنجاز حوالي 300 وحدة سكنية بالمنطقة العلمية بالنوميرات بصيغة العمومي الايجاري وأشغال إعادة تأهيل المركب المتعدد الرياضات بالنوميرات وترميم مخيم الشباب بالقرارة, وكذا ترميم وتهيئة مسابح جوارية ببلديتي منصورة و سبسب.

وبتوقرت فقد تم في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى 62 لاسترجاع السيادة الوطنية, وضع حيز الخدمة لشبكة الكهرباء لفائدة عشرة أحياء عبر مختلف بلديات الولاية, وربط تجزئات اجتماعية تضم أكثر من 3.000 قطعة أرضية موجهة للبناء الذاتي ببلديات توقرت وتبسبست والنزلة وبلدة عمر.

كما تم وضع حيز الخدمة لشبكة الألياف البصرية بحي المستقبل ببلدية توقرت ومحطة الجيل الرابع للهاتف الثابت والانترنت بقرية الشقة بالحجيرة وتدشين ملعب جواري بحي 19 مارس ببلدية بن ناصر.

وأشرفت السلطات الولائية بتندوف على إعطاء إشارة انطلاق إنجاز شبكة الصرف الصحي والماء الشروب لفائدة أربعة مجمعات سكنية بحي الحكمة, علاوة على وضع حيز الخدمة لشبكة الكهرباء لفائدة 800 مسكن ريفي بذات الحي.

كما شرع في إنجاز مجمع مدرسي بحي النهضة, إضافة إلى مقر للأمن الحضري بحي النصر ووضع حيز الخدمة لمصلحة الإنعاش بالمستشفى المختلط ”سي الحواس”, إلى جانب الانطلاق في تكملة التهيئة الخارجية للمركز الجامعي علي كافي.

وفي سياق ذي صلة, فقد شرع بولاية المغير في إنجاز عيادة متعددة الخدمات ببلدية سيدي عمران ومقر للأمن الحضري ومجمع مدرسي بحي 970 مسكن بذات البلدية, بالإضافة إلى الانطلاق أيضا في إنجاز مخزن لتجميع الحبوب بسعة 50 ألف قنطار بعاصمة الولاية.

وبولاية بشار فقد جرى إطلاق مشروع لإنجاز سوق جواري ومحطة برية بعاصمة بلدية العبادلة, بالإضافة إلى الشروع في عملية واسعة النطاق للتهيئة الحضرية عبر العديد من مناطق النسيج العمراني بعاصمة الولاية.

كما أعطيت إشارة الانطلاق لإنجاز مشروعين لشبكة الصرف الصحي وتصريف الأمطار وشبكة المياه الصالحة للشرب عبر عدد من التجمعات السكانية في إطار أشغال التهيئة والتحسين الحضري عبر ولاية جانت, فضلا عن إطلاق مكتب بريدي متنقل.

وبولاية تيميمون فقد تم بالمناسبة تدشين خزانات مائية لتحسين التزود بالمياه الصالحة للشرب وفتح فرع للصندوق الوطني للتقاعد بعاصمة الولاية مع وضع حيز الخدمة لملاعب معشوشبة بقصور بن زيتة ودغاغ وعين حمو وقاعة متعددة الخدمات.

يشار إلى أن البرنامج الخاص بإحياء الذكرى ال62 لعيدي الاستقلال والشباب سيتواصل يوم غد الجمعة حيث ستنظم سلسلة من التظاهرات الثقافية والفنية والرياضية والاستعراضات المتنوعة.

كما ستتوجه السلطات المحلية وعلى غرار باقي الولايات إلى مقابر الشهداء لرفع العلم الوطني والاستماع إلى النشيد الوطني ووضع أكاليل من الزهور على النصب التذكارية للشهداء وقراءة فاتحة الكتاب ترحما على أرواحهم الزكية الطاهرة.