الدورة ال15 للألعاب الرياضية العربية بالجزائر: برنامج ثقافي وفني ثري ومتنوع لوزارة الثقافة والفنون

الجزائر – خصصت وزارة الثقافة والفنون برنامجا ثقافيا وفنيا ثريا ومتنوعا بمناسبة تنظيم الدورة ال15 للألعاب الرياضية العربية بالجزائر التي تعقد فعالياتها من 5 إلى 15 يوليو الجاري بكل من الجزائر العاصمة ووهران وقسنطينة وتيبازة وعنابة.

وسيشارك، في هذا الإطار، الديوان الوطني للثقافة والإعلام بعروض فنية موسيقية وكوريغرافية في سهرة الافتتاح التي سيحتضنها المركب الأولمبي 5 جويلية 1962 بالجزائر العاصمة، كما سيشارك في سهرة الاختتام بعروض فنية موسيقية وكوريغرافية بنفس المكان.

وستنظم أيضا عبر مختلف الفضاءات التابعة للقطاع بالعاصمة، من مكتبات عمومية وكذا المسرح الوطني محيي الدين باشطارزي وقصر الثقافة مفدي زكريا ودار عبد اللطيف، نشاطات مختلفة للكبار والصغار، من عروض مسرحية وسينمائية وموسيقية وورشات فكرية وترفيهية ومهرجان للضحك وغيرها.

وبولاية وهران سيكون الحضور على موعد مع العديد من المهرجانات الهامة على غرار الصالون الوطني الثاني للكتاب ومهرجان الثقافات والفنون الشعبية والمهرجان الثقافي المحلي للأغنية الوهرانية وأيام المسرح المتوسطي وكذا المهرجان الثقافي الوطني لموسيقى الراي.

وستكون أيضا مختلف الفضاءات الثقافية لعاصمة الغرب الجزائري على موعد مع عروض سينمائية عربية ومعارض فنية وزيارات لمعارض أثرية وتظاهرات للضحك، في حين برمجت الكثير من الحفلات الفنية والأمسيات والندوات والمحاضرات والمعارض التاريخية بمناسبة عيدي الاستقلال والشباب.

وفي قسنطينة برمج معرض للكتاب خاص بالتراث القسنطيني ونشاطات تثقيفية وترفيهية للأطفال وزيارات موجهة لمختلف معالم وفضاءات المدينة للتعريف بتاريخها، وكذا أيام للضحك وقعدات تقليدية، حيث ستحتضنها مختلف فضاءات المدينة على غرار المتحف العمومي الوطني سيرتا والمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية وقاعة العروض الكبرى أحمد باي.

سكان وزوار مدينة الجسور المعلقة سيكونون أيضا على موعد مع المهرجان الثقافي الدولي الحادي عشر للمالوف، وكذا العديد من الفعاليات المخلدة لعيدي الاستقلال والشباب من أناشيد وطنية وورشات في الفن التشكيلي وغيرها.

وبولاية تيبازة برمجت العديد من السهرات الموسيقية الغنائية بميناء تيبازة، وهذا في مختلف الطبوع الجزائرية.

وأما بولاية عنابة فسيكون الجمهور المحلي وضيوف الجزائر على موعد مع فعاليات المهرجان الثقافي للفنون والثقافات الشعبية وأيام عنابة للرقص العصري والأغنية الشبابية، وكذا العديد من العروض في الفنون التشكيلية والموسيقى والسينما، إضافة إلى زيارات لمختلف المواقع الأثرية والتاريخية والسياحية بالولاية.

ويشارك في الدورة ال15 للألعاب الرياضية العربية بالجزائر، التي تعقد تحت شعار “بالرياضة نرتقي وفي الجزائر نلتقي”، قرابة 3800 رياضي ورياضية من 18 بلدا.