الدفع بالهاتف النقال: ارتفاع عدد العمليات ب71 بالمائة خلال الثلاثي الأول من 2024

الدفع بالهاتف النقال: ارتفاع عدد العمليات ب71 بالمائة خلال الثلاثي الأول من 2024

الجزائر – بلغ عدد عمليات الدفع عبر الهاتف النقال أزيد من 5ر12 مليون عملية خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية, مقابل حوالي 6ر7 مليون عملية خلال الفترة ذاتها من سنة 2023, أي بزيادة قدرها 71 بالمائة, وفقا لبيانات نشرها تجمع النقد الآلي GIE Monétique على موقعه الإلكتروني.

وتشير بيانات الهيئة أن قيمة عمليات الدفع عبر الهاتف النقال فاقت 3ر9 مليار دج خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة, مقارنة بحولي 5ر5 مليار دج خلال الثلاثي الأول من السنة الماضية.

أما بالنسبة لتحويل الأموال عبر الهاتف النقال (زبائن لنفس المؤسسة المالية), فشهد خلال نفس الفترة أزيد من 2ر7 مليون عملية, بقيمة تفوق 106 مليار دج, بزيادة بنسبة 140 بالمائة و187 بالمائة على التوالي على أساس سنوي.

وقد تم مؤخرا إطلاق التشغيل البيني للدفع عبر الهاتف النقال بين زبائن مختلف البنوك والمؤسسات المالية, بعد أن كان مطبقا بين زبائن نفس البنك أو المؤسسة المالية.

من جهته, يعرف نشاط الدفع عبر الإنترنت زيادة في أرقامه, بفضل ارتفاع عدد التجار المنخرطين في نظام الدفع الإلكتروني البيبنكي إلى 510 “تاجر ويب”, مقابل 337 خلال الثلاثي الأول من السنة الماضية, حسب حصيلة التجمع.

وبلغ عدد المعاملات خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية 2ر3 مليون عملية (+18 بالمائة), بمبلغ إجمالي قدره 3ر9 مليار دج (+63 بالمائة), موزعة على نشاطات الاتصالات, النقل, التأمين, الفواتير, الخدمات الإدارية, الخدمات, بيع السلع, الرياضة والترفيه.

أما عمليات الدفع الإلكتروني عبر محطات الدفع (TPE), فبلغ عددها خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية أزيد من 3ر1 مليون عملية (+55 بالمائة), بقيمة تفوق 10 مليار دج (+49 بالمائة), مع تسجيل ارتفاع في عدد محطات الدفع الإلكتروني لتبلغ 53756 محطة, بزيادة قدرها 4726 محطة مقارنة بالثلاثي الأول من السنة الماضية.

وفاق العدد الإجمالي لعمليات السحب على جهاز الصرف الآلي خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية 45 مليون عملية بقيمة تناهز 860 مليار دج, فيما بلغ العدد الإجمالي لأجهزة الصرف الآلي البيبنكية العاملة خلال الثلاثي الأول 3868 جهاز بزيادة قدرها 155جهازا على أساس سنوي.

و قد انشئ تجمع النقد الآلي في يونيو 2014, وهو يتكون من 18 بنكا الى جانب بريد الجزائر, فيما يساهم فيه بنك الجزائر- كعضو غير منخرط-, قصد التأكد من مدى تطابق المنظومات ووسائل الدفع والمعايير المطبقة في هذا المجال للتنظيم الساري. و يشرف التجمع على قيادة نظام النقد الآلي و ترقيته عن طريق تعميم استعمال وسائل الدفع الإلكتروني.

اقرأ المزيد