الدفع الإلكتروني عبر المحطات: أزيد من 837 ألف عملية بقيمة تفوق 7ر6 مليار دج خلال الثلاثي الأول من 2023

الدفع الإلكتروني عبر المحطات: أزيد من 837 ألف عملية بقيمة تفوق 7ر6 مليار دج خلال الثلاثي الأول من 2023

الجزائر – بلغ عدد عمليات الدفع الإلكتروني عبر محطات الدفع TPE أزيد من 837 ألف عملية خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية، بقيمة تفوق7 ر6 مليار دج، حسبما أعلن عنه اليوم الخميس المدير العام لتجمع النقد الآلي GIE Monétique ، مجيد مسعودان.

وأوضح السيد مسعودان، اعتمادا على آخر البيانات الإحصائية للتجمع، أن عدد عمليات الدفع عبر محطات الدفع الإلكتروني (TPE) “بلغ أزيد من 837 ألف معاملة خلال الثلاثي الأول من 2023، بقيمة تفوق 7ر6 مليار دج، فيما بلغ عدد المعاملات نهاية سنة 2022 أزيد من 7ر2 مليون معاملة بقيمة تفوق 19 مليار دج”.

وبلغ العدد الإجمالي لمحطات الدفع الإلكتروني خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية 49030 محطة، حسب مدير التجمع، بزيادة قدرها 2767 محطة، مقارنة بالعدد المسجل مع نهاية سنة 2022 والبالغ 46263 محطة.

أما بالنسبة لعدد بطاقات الدفع الإلكتروني فبلغ إلى غاية نهاية شهر مارس أزيد من 14 مليون بطاقة موزعة بين بطاقات بنكية وبطاقة الذهبية لبريد الجزائر، وفق السيد مسعودان الذي كشف عن هذه الحصيلة خلال مشاركته في يوم إعلامي حول “الشمول المالي والتغيرات المناخية”, نظمته الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية في إطار احياء اليوم العربي للشمول المالي.

من جهته، يعرف نشاط الدفع على الإنترنت زيادة في ارقامه، بفضل ارتفاع عدد التجار المنخرطين في نظام الدفع الإلكتروني البيبنكي إلى 337 “تاجر ويب”، بزيادة قدرها 46 تاجرا خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية، حسب حصيلة التجمع.

وبلغ عدد المعاملات خلال نفس الفترة حوالي 7ر2 مليون معاملة بمبلغ إجمالي يناهز 7ر5 مليار دج، موزعة على نشاطات الاتصالات، النقل، التأمين، الفواتير، الخدمات الإدارية، الخدمات، بيع السلع، الرياضة والترفيه.

كما شهد نشاط الدفع عبر الهاتف المفتوح للتعاملات داخل البنوك فقط (زبون لنفس المؤسسة المالية)، حوالي 6ر7 مليون عملية دفع بقيمة تفوق 5ر5 مليار دج، خلال الثلاثي الأول.

أما بالنسبة لتحويل الأموال عبر الهاتف فشهد خلال نفس الفترة حوالي 3 ملايين عملية بقيمة تفوق 37 مليار دج.

و فاق العدد الإجمالي لمعاملات السحب على جهاز الصرف الآلي خلال الثلاثي الأول 40 مليون معاملة بقيمة تناهز 770 مليار دج.

كما ارتفع العدد الإجمالي لأجهزة الصرف الآلي البيبنكية العاملة خلال الثلاثي الأول إلى 3713 جهاز بزيادة قدرها 55 جهازا، مقارنة بالعدد المسجل مع نهاية 2022 والبالغ 3658 جهاز.

للإشارة، فإن تجمع النقد الآلي أنشئ في يونيو 2014، ويتكون من 18 بنكا وبريد الجزائر، فيما يساهم فيه بنك الجزائر كعضو غير منخرط للتأكد من مدى تطابق المنظومات ووسائل الدفع، والمعايير المطبقة في هذا المجال للتنظيم الساري.

ويشرف التجمع على قيادة نظام النقد الآلي لترقيته عن طريق تعميم استعمال وسائل الدفع الإلكتروني.

اقرأ المزيد