الدفاع عن الحق في تقرير المصير: وفد جزائري يشارك بكراكاس في ندوة اللجنة المعنية بإنهاء الاستعمار

كراكاس (فنزويلا) – يشارك وفد جزائري, بقيادة السفير عمار بن جامع في فعاليات الندوة السنوية للجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار (C 24) المنعقدة بكاراكاس (فنزويلا) من 14 إلى 16 مايو 2024.

وكما جرت العادة في الدورات السابقة, ستشهد ندوة إنهاء الاستعمار مشاركة ممثلي الأقاليم السبعة عشر المدرجة ضمن أجندة الأمم المتحدة لإنهاء الاستعمار بما في ذلك الصحراء الغربية والدول الأعضاء في الأمم المتحدة والخبراء في مجال تصفية الاستعمار.

وإلى جانب المشاركة الفاعلة للوفد الجزائري, تشارك العديد من وفود الدول من إفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا والمحيط الهادي وذلك للتعبير بقوة عن صوت جميع الشعوب الخاضعة للاستعمار وحقها في الاستقلال وواجب استكمال المسار الاممي لتصفية الاستعمار.

وفي خطاب ألقته خلال الجلسة الافتتاحية, أشارت نائبة الرئيس الفنزويلي, ديلسي رودريغيز, إلى أن أجيالا من بلدها ولدت في كنف النضال ضد الاستعمار, مؤكدة أن هذا النضال سيستمر إلى غاية القضاء على الاستعمار بكل أشكاله, وأن دعم بلادها لنضال الشعب الصحراوي لا يزال راسخا.

وتعتبر اللجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار, التي تتمثل مهمتها في الحرص على تطبيق القرار التاريخي 1514 المعتمد سنة 1960 بشأن منح الاستقلال للبلدان والشعوب الخاضعة للاستعمار حجر الأساس لعقيدة الأمم المتحدة المتعلقة بإنهاء الاستعمار.

وستناقش قضية الصحراء الغربية من قبل اللجنة ابتداء من اليوم الثاني لأشغال الندوة.

وستوحد العديد من الدول التي تقود النضال من أجل حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال جهودها خلال هذه الندوة في سبيل أن يسود صوت العدالة وسيادة القانون الدولي.