الدخول المهني/ دورة فبراير 2024: إدراج تخصصات تكوينية جديدة بشرق البلاد

قسنطينة ـ أدرجت هياكل التكوين و التعليم المهنيين عبر ولايات شرق البلاد تخصصات تكوينية جديدة خلال الدخول المهني لدورة فبراير 2024 التي أعطيت إشارة انطلاقها اليوم الأحد و ذلك في إطار سياسة القطاع الرامية إلى تلبية احتياجات سوق الشغل و مواكبة متطلبات المؤسسات الاقتصادية و الجماعات المحلية.

فبولاية تبسة حيث أشرفت السلطات المحلية على انطلاق الدورة التكوينية الجديدة من المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني الشهيد العربي بن مهيدي ببلدية بئر العاتر، تعززت منظومة التكوين ب 13 تخصصا جديدا منهم على وجه الخصوص “مرشد سياحي محلي” و “إعادة تأهيل و تجديد البنايات” و “الاستصناع الميكانيكي” و إنتاج و تصفية الزيوت الغذائية” و “تشغيل الرافعات” و “تصميم السيراميك”، وفق ما أوضحه مدير القطاع بالولاية، لزهر بوذراع.

و أبرز بأنه تم استقبال 4.968 متربصا لمزاولة التكوين والتعليم المهنيين في مختلف التخصصات المتاحة من بينهم 1.225 من المستفيدين من منحة البطالة, موزعين عبر 24 مؤسسة تكوينية.

وتميز الدخول التكويني الجديد بولاية ميلة بإدراج 6 تخصصات جديدة، على غرار “الزراعات الكبرى ” و “ميكاترونيك السيارات “و “إنشاء وصيانة شبكة محلية “و غير ها من التخصصات التي من شأنها توفير يد عاملة مؤهلة تلبي احتياجات سوق العمل، إستنادا لمسؤولة القطاع محليا، سميرة بن المجات.

وبولاية خنشلة، أشرف الوالي يوسف محيوت من مركز التكوين المهني المجاهد المتوفى بوهلالة محمد ببلدية الحامة على إعطاء إشارة انطلاق الدورة التكوينية فبراير 2024 حيث أوضح مدير التكوين والتعليم المهنيين، عبد العزيز قادري في كلمة افتتاحية بالمناسبة أن مديرية القطاع قد أدرجت خلال الدورة التكوينية التي انطلقت اليوم تخصصات جديدة تستجيب لمتطلبات سوق العمل والاحتياجات المعبر عنها من طرف الشباب والتي تندرج ضمن مواصلة برنامج إصلاح القطاع وجعله متلائما مع احتياجات سوق العمل.


اقرأ أيضا :   التحاق آلاف المتربصين الجدد بمقاعد التكوين بولايات غرب البلاد


كما تميز الدخول المهني الجديد لدورة بولاية أولاد جلال الذي أشرف على إعطاء إشارة انطلاقه الوالي، عيسى عزيز بوراس من مركز التكوين المهني الشهيد “سعودي الصادق” بالدوسن بتسليم شهادة الاعتماد لأول مؤسسة خاصة للتكوين المهني بعاصمة الولاية وكذا إبرام اتفاقية شراكة و تعاون  بين قطاع التكوين والتعليم المهنيين و مديرية المجاهدين و ذوي الحقوق.

و بولاية سوق أهراس، إلتحق بهياكل التكوين المهني  2.773 متربصا جديدا حيث صرح مدير القطاع، السبتي حصيدة ، بالمناسبة أنه  تم برسم هذه الدورة بهذه الولاية الحدودية إدراج أربع (4) تخصصات جديدة هي “تصليح المعدات والكراسي وترميم الأثاث” و”تركيب الألواح الشمسية” و”صنع المعجنات من بريوش وكرواسان” و “خدمة القاعات” .

وبباتنة، أعطيت إشارة انطلاق دورة فبراير للتكوين المهني من مركز التكوين المهني والتمهين الشهيد بن السعدي محمد بن بلقاسم بمنطقة حملة بعاصمة الولاية بحضور الوالي محمد بن مالك الذي استمع بالمناسبة لعرض حول القطاع محليا .

وحسب الشروحات التي قدمت بعين المكان فإن إدارة القطاع وفرت لهذه الدورة محليا 7.929 منصبا تكوينيا منهم 1.890 للشباب المستفيدين من منحة البطالة فيما أحصت 2.500 متربص جديد في مختلف التخصصات والأنماط .

كما إلتحق بالمسيلة 6.470 متربصا جديدا بهياكل قطاع التكوين و التعليم المهنيين، كما أفاد به مدير القطاع محليا الصادق سعادنة. مشيرا الى أن مديرية القطاع محليا تهدف إلى مرافقة التنمية المحلية والمساهمة في البرامج التنموية المتنوعة بالولاية ، وترسيخ الفكر المقاولاتي وتشجيع الاستثمار.