الدخول المهني بشرق البلاد: تخصصات جديدة تتماشى مع إحتياجات سوق الشغل

الدخول المهني بشرق البلاد: تخصصات جديدة تتماشى مع إحتياجات سوق الشغل

قسنطينة – تميز الدخول المهني الجديد لدورة فبراير 2023 بولايات شرق البلاد اليوم الأحد بإدراج تخصصات جديدة تتماشى مع إحتياجات سوق الشغل و تدعم خارطة التكوين المهني علاوة على إبرام عدة إتفاقيات.

فبولاية قسنطينة شهدت هذه الدورة التكوينية الجديدة التي أشرف الوالي عبد الخالق صيودة على إعطاء إشارة إنطلاقها من مركز التكوين والتمهين “منافي بوجمعة” بالمقاطعة الإدارية علي منجلي, تدعيم مدونة الشعب المهنية ب11 تخصصا جديدا على غرار الإنتاج الصيدلاني و جيولوجيا المناجم و صيانة الشبكات و صناعة الأجبان و النقش على الرخام و ذلك لمواكبة التطورات الاقتصادية الجديدة و متطلبات سوق العمل أيضا علاوة على التوقيع على إتفاقيات شراكة بين مديرية القطاع بالولاية و عديد الشركاء على غرار مديرية النشاط الاجتماعي و التضامن و الفرع الولائي للتشغيل و قدماء الكشافة الإسلامية الجزائرية.

وبجيجل تم فتح  12 تخصصا جديدا يتلاءم ومتطلبات سوق الشغل محليا منها على وجه الخصوص تربية الأسماك المدمجة مع الفلاحة و  مساعد في الصحة الحيوانية إضافة إلى صيانة المعدات الطبية و كذا عون في تكييف و توضيب الموارد الصيدية، وفق المدير الولائي للقطاع محمد حلاسي.

فيما سجلت الدورة التكوينية لفبراير 2023 بولاية عنابة فتح تخصص جديد في صيانة العشب الطبيعي و ذلك لتكوين يد عاملة مؤهلة في أشغال صيانة أرضيات ملاعب كرة القدم المعشوشبة طبيعيا, وفق مسؤول القطاع عبد القادر زبار الذي أفاد بأنه تم التوقيع على 8 اتفاقيات تعاون مع القطاع الاقتصادي والخدماتي و ذلك من أجل استقبال المتمهنين وضمان التكوين الميداني في الوسط المهني.

كما تميز الدخول المهني الجديد بتبسة ، حسب مدير القطاع لزهر بوذراع، بإستحداث 10 تخصصات جديدة على غرار صيانة المعدات الطبية وجيولوجيا المناجم والصيانة الصناعية والتجارة والشراء والتموين وصناعة الشوكولاطة و زراعة الفطر وصنع الأجبان.

وقد تم بالمناسبة التوقيع على إتفاقية توأمة بين معهد التعليم المهني عمار بن عودة ببلدية الشريعة ومركز التكوين المهني والتمهين فارز بوكحيل بالعوينات، إضافة الى تدشين ملعب رياضي إستفاد من عملية إعادة إعتبار وتغطية بالعشب الاصطناعي بمركز التكوين المهني والتمهين براح محمد بذات البلدية.

و ببرج بوعريريج تم فتح تخصصين “2” جديدين هما كهرباء صناعية و مراقبة النوعية و الجودة و ذلك تجسيدا لتعليمات الوزارة الوصية بشأن الاهتمام بالاختصاصات ذات الصلة بقطاعات الإلكترونيك و الصناعة الصيدلانية و الفلاحة بهدف تحقيق إقلاع اقتصادي ، إستنادا لمديرة القطاع محليا فوزية عبود.

كما تم إمضاء 3 اتفاقيات بين مديرية التكوين و التعليم المهنيين و كل من جمعية النخبة الطلابية و جمعية التضامن لترقية المجتمع المدني و المواطنة و مؤسسة خاصة تنشط في مجال المنتجات التحويلية .

في حين صرح من جانبه مدير التكوين و التعليم المهنيين بالطارف،عبد الوهاب حاجي، أن دورة فبراير تميزت بإثراء خارطة التكوين بتخصصات جديدة  قصد توفير اليد العاملة المؤهلة مع إبرام 5 إتفاقيات بين مديرية القطاع و مؤسسات عمومية وخاصة للتكفل بالمتمهنين و المتربصين.

و ببسكرة تميز الدخول المهني الجديد بإقبال لافت من الراغبين في مزاولة التربص بمؤسسات التكوين الموزعة عبر الولاية على التخصصات الفلاحية على غرار زراعة الأشجار المثمرة و تقنيات الإنتاج في البيوت البلاستيكية و إنشاء المشاتل ، وفقا لما علمته وأج من المدير الولائي للقطاع عبد القادر مرزوقي، و الذي أبرز بأن إلتحاق شريحة هامة من الشباب من مستويات تعليمية مختلفة بهذه التخصصات يمثل توجها إيجابيا نحو استحداث نشاطات في القطاع الفلاحي.

و قد فتح من جهته قطاع التكوين والتعليم المهنيين بقالمة خلال دورة فبراير 2023 تخصصين جديدين لهما صلة مباشرة بسوق الشغل هما صيانة شبكات المياه الشروب و ميكانيك الدراجات والدراجات النارية ،حسب الشروحات المقدمة من طرف مدير القطاع خميسي لطرش لوالي الولاية السيدة حورية عقون خلال إشرافها علي افتتاح الدورة بالمعهد الوطني المتخصص في التسيير قدور جبابلة بعاصمة الولاية.

اقرأ المزيد