الدخول المدرسي 2023-2024 : تحسينات ومستجدات لا سيما في مرحلة التعليم الابتدائي

الدخول المدرسي 2023-2024 : تحسينات ومستجدات لا سيما في مرحلة التعليم الابتدائي

الجزائر- كشف وزير التربية الوطنية, عبد الحكيم بلعابد, اليوم السبت أن الدخول المدرسي المقبل 2023-2024 , سيشهد الكثير من ” التحسينات و المستجدات” لا سيما في مرحلة التعليم الابتدائي, خاصة منها توظيف 12 ألف أستاذا في مادة التربية البدنية في هذه المرحلة.

و في ندوة وطنية حول تحضير الامتحانات المدرسية الوطنية دورة يونيو 2023 وانهاء السنة الدراسية 2022-2023 وضبط العمليات المرتبطة بتحضير الدخول المدرسي 2023-2024 والذي ستدوم يومين, أكد الوزير أن الدخول المدرسي المقبل سيشهد الكثير من “التحسينات والمستجدات, من بينها -ولأول مرة في المدرسة الجزائرية- ضمان تأطير التربية الرياضية والبدنية في مرحلة التعليم الإبتدائي من طرف أساتذة متخصصين, ولهذا الغرض تم فتح 12 ألف منصب مالي, إلى جانب تنصيب التربية المرورية في هذه المرحلة ,وتوظيف 400 مساعد في الحياة المدرسية لمرافقة التلاميذ المصابين بالتوحد”.

كما أبرز الوزير أن الدخول المدرسي المقبل سيميزه أيضا وصول أول دفعة من تلاميذ شعبة الفنون من تلاميذ الثانوية الوطنية للفنون “علي معاشي” الى السنة الثالثة ثانوي , ومن ثمة اجتيازهم للبكالوريا لأول مرة في هذه الشعبة, مشيرا إلى امكانية “فتح ثانويات جهوية لاستقبال تلاميذ شرق وغرب وجنوب البلاد في هذه الشعبة”.

و من جهة أخرى تطرق السيد بلعابد إلى اجراءات اخرى,على غرار مواصلة توسيع تدريس اللغة الانجليزية إلى السنة الرابعة ابتدائي, و تدريس اللغة الأمازيغية, وتوسيع استعمال اللوحات الالكترونية الى مدارس ابتدائية اخرى مع مواصلة عمليات الرقمنة في القطاع .

وفي هذا المجال خص الوزير بالذكر رقمنة الحصول على كل “القرارات والمقررات المتعلقة بالحياة المدرسية للتلاميذ وكذا رقمنة التوظيف عن طريق التعاقد بالنسبة للأساتذة في جميع المواد التعليمية وفي المراحل التعليمية الثلاث والرقمنة الكاملة لتسيير حظيرة السكنات وتحديد شروط الاستفادة منها ورقمنة دفتر أعباء جديد من المرتقب صدوره لتسيير مؤسسات التربية والتعليم الخاصة”.

وفي اطار الحملة الوطنية للتحسيس بمخاطر المخدرات و الوقاية منها, أكد الوزير أن قطاعه سيواصل تنفيذ البرنامج القطاعي في هذا المجال إلى جانب مواصلة تنفيذ البرنامج الوطني للوقاية من العنف المدرسي .

وأكد في هذا الصدد, أن مكافحة المخدرات  تعني كل الشعب الجزائري و مؤسساته و منها وزارة التربية التي سطرت برنامجا خاصا لتحسيس المتمدرسين و العمل على رفع الوعي لديهم باشراك جمعيات أولياء التلاميذ .

وفي الختام أبرز السيد بلعابد أنه خلال هذه الندوة سيقدم المشاركون, اقتراحات خاصة بالتنظيم البيداغوجي والخارطة المدرسية و اقتراح الحلول والمقاربات الناجعة لضمان دخول مدرسي ناجح.