الحوادث المنزلية خلال شهر رمضان: التأكيد على أهمية التحسيس

الحوادث المنزلية خلال شهر رمضان: التأكيد على أهمية التحسيس

الجزائر – نظم المعهد الوطني للصحة العمومية، يوم الاثنين بالجزائر العاصمة، يوما دراسيا و إعلاميا حول الحوادث المنزلية خلال شهر رمضان، حيث تم التأكيد على أهمية التحسيس على شتى المستويات، من اجل تفادي وقوع مثل هذه الحوادث.

في هذا الصدد، أكد المدير العام للمعهد الوطني للصحة العمومية، عبد الرزاق بوعمرة، على “أهمية تحسيس الفاعلين في الصحة العمومية و كذلك الاولياء حول هذا النوع من الحوادث التي تزيد حدتها كل سنة”، مضيفا ان المعهد قد ارسى في هذا الخصوص “نظاما للمراقبة حيث يتم تسجيل جميع الحالات المصرح بها”.

من جانبها اشارت السيدة اسيا لعزازي عتيق، طبيبة مختصة في علم الاوبئة بالمعهد الوطني للصحة العمومية، الى ان التحقيق الذي اجري في سنة 2022 لدى الأطفال الذين تتراوح اعمارهم ما بين 0-15 سنة، قد اظهر ان “344.071 حادت قد تم تسجيله على مستوى الهياكل الصحية التي سلمت معطياتها عبر التراب الوطني”.

وتابعت تقول، ان “نسبة حالات السقوط تعد الأعلى ب28،7 % من الحالات، متبوعة بالجروح و الحروق الجلدية على التوالي ب26،6 % و 12،1 %”.

كما اكدت، ان “الحوادث بسبب اجسام خارجية تحتل نسبة 14،2 % من الحالات يليها ابتلاع مواد سامة او كاوية ب6،6 % من الحالات”، مضيفة ان “هذه الارقام لا تعكس كليا الواقع و ذلك بسبب عدم دقة التصريحات”.

و من الاجراءات الوقائية التي يجب اتخاذها للتقليص من عدد الحوادث، اقترحت السيدة عتيق، بالنسبة للوقاية الأولية، القيام بتحسيس و اعلام الاولياء عبر طرق سمعية بصرية، و مطويات و الصحافة المختصة.

كما أشارت من جانب اخر، الى ان الوقاية الثانوية تهدف الى التخفيف من اثار الحوادث المنزلية من خلال “تعلم القيام بالإجراءات الصحيحة و عبر اشراك المستخدمين الطبيين و شبه الطبيين الذين يجب عليهم التعاون مع مراكز مكافحة التسمم”.

في هذا الصدد، اكدت رئيسة قسم مكافحة التسمم بالنيابة، مونية زبيوش، ان المركز قد تلقى في سنة 2023، ما “يناهز 13.275 اتصالا من بينها 12.563 يخص التسممات و 153 للاستعلام و 559 للتحليل”.

واضافت، ان مركز مكافحة التسمم قد سجل بالنسبة لفئة الاطفال “8.570 حالة، منها 8.172 حالة تسمم عرضي، و 391 حالة تسمم ارادي، و 7 حالات غير محددة”.