الحراك لم ينجح بعد في تقديم برنامج بغية تحقيق مطالبه

الحراك لم ينجح بعد في تقديم برنامج بغية تحقيق مطالبه - الجزائر

قال المدير العام للمعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية الشاملة، عبد العزيز مجاهد اليوم الثلاثاء ان الحراك الشعبي في الجزائر “محترم” لكنه لم ينجح في افراز برنامج. حسب ماجاء في وكالة الأنباء الجزائرية

واكد السيد مجاهد خلال نزوله ضيفا على منتدى يومية “الوسط”، الصادرة بالعربية، ان “الحراك الذي انطلق شهر فبراير 2019، محترم لأنه يعبر عن ارادة شعبية لكنه لم ينجح بعد في تقديم برنامج بغية تحقيق مطالبه”.
ويعد الأمر حسبه لنقص المواطنة لدى النخب أين أكد المتحدث أنه كان ينبغي ان يفرزها هذا الحراك، و التي يقع على عاتقها واجب قيادة وتوضيح و تأطير المتظاهرين كما دعا المواطنين ، الى “التعبير عن اصواتهم من اجل افراز احسن الممثلين لهم”.

اما فيما يتعلق بالتهديدات التي تواجهها الجزائر منذ بعض الوقت، من خلال الجريمة الالكترونية، اعتبر المسؤول الاول عن المعهد، ان هذه الاخيرة “تعد وسيلة حديثة لشن حرب” قبل ان يشير الى ان الجار المغربي يقوم ضد بلادنا “بجريمة حقيقية” على المستوى الثقافي والتراثي.

و ذكر في هذا الخصوص، بتمثال يوبا الثاني، ملك موريتانيا، المولود بمدينة عنابة الجزائرية، الذي تم عرضه في دبي و باريس و نيويورك، و تم تقديمه على انه ملك مغربي، مشيرا الى ان زوجة هذه الشخصية التاريخية مدفونة في “الضريح الملكي لموريتانيا”، المعروف عموما باسم “قبر الرومية” (بالقرب من تيبازة).

اما على الصعيد التاريخي -يضيف السيد مجاهد-، فان المغرب يؤكد على المساعدة التي قدمها للجزائر من اجل استعادة استقلالها، لكنه في ذات الوقت لا يشير الى بيان الشعب المغربي (1944) المستوحى من بيان الشعب الجزائري (1943)، و كذلك مساهمة ابطال الثورة الجزائرية وهم العربي بن مهيدي و محمد بوضياف في انشاء جيش التحرير المغربي”.

و حذر في ذات الصدد، من “اخطار الدعاية و استغلال الراي العام”، متأسفا “للتغطية على القمع المغربي الذي جرى في سنة 2010 ضد المناضلين الصحراويين بمخيم أكديم ازيك بالعيون المحتلة، و ذلك قبل اشهر قليلة من اندلاع الربيع العربي في تونس”.

و في معرض تطرقه لمسالة تواجد الجيش الوطني الشعبي خارج حدود البلاد، ذكر ضيف يومية “الوسط” ان ذلك لا يتم الا “طبقا للقوانين الدولية و بعد موافقة البرلمان الجزائري”.

اقرأ المزيد