الجمعية العامة للأمم المتحدة : السيد عطاف يواصل بنيويورك محادثاته الثنائية مع عدد من نظرائه

الجزائر – واصل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, السيد أحمد عطاف, اليوم السبت بنيويورك, محادثاته الثنائية مع عدد من نظرائه, على هامش أشغال النقاش العام للجمعية العامة للأمم المتحدة, وفق ما أفاد به بيان للوزارة.

و بحسب البيان, فقد التقى السيد عطاف مع كل من وزير العلاقات الخارجية بجمهورية البرازيل الاتحادية, السيد ماورو فييرا, ووزير العلاقات الخارجية بجمهورية فنزويلا البوليفارية, السيد إيفان جيل بينتو, ووزير الخارجية بدولة الكويت, السيد عبد الله علي اليحيا, ووزير الشؤون الخارجية بالبوسنة والهرسك, السيد إلمدين كوناكوفيتش, ووزير الشؤون الخارجية بأوكرانيا, السيد أندريه سيبيها, ونائب كاتب الدولة الأمريكي للشؤون الخارجية, السيد جون باس.

و سمحت محادثات الوزير مع نظيره البرازيلي ب”بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بما يتماشى مع الإمكانيات الهائلة التي يزخر بها البلدان, مثلما شكلت فرصة لإجراء تشاور وتبادل للرؤى حول كبريات القضايا الدولية والإقليمية”, يضيف البيان.  

ولدى لقاء السيد عطاف مع نظيره الفنزويلي, أعرب الطرفان عن “ارتياحهما للنتائج الإيجابية التي يحققها التعاون الثنائي على ضوء التقدم المحرز في تجسيد مخرجات الدورة الرابعة للجنة المشتركة المنعقدة بكاراكاس شهر جوان 2023. كما نوها بنوعية التشاور السياسي والتنسيق البيني بشأن مختلف القضايا والمسائل المطروحة على الصعيدين الدولي والإقليمي انطلاقا مما يجمع البلدين من تمسك بمبادئ القانون الدولي وقيم ميثاق الأمم المتحدة”.

أما محادثات الوزير مع وزير خارجية الكويت, “فقد شكلت مناسبة للإشادة بالمستوى المتميز للعلاقات الثنائية على الصعيد السياسي ودراسة سبل تعزيز وتطوير هذه العلاقات في المجال الاقتصادي, لاسيما من خلال العمل على استدعاء اللجنة المشتركة الجزائرية الكويتية في أقرب الآجال”, حسب ذات المصدر.

كما بحث السيد عطاف مع وزير خارجية جيبوتي “آفاق الدفع بالتعاون الثنائي في مختلف المجالات وتعزيز التنسيق في إطار الاتحاد الإفريقي”.

من جانب آخر, ناقش الوزير مع وزير خارجية البوسنة والهرسك “آفاق توطيد العلاقات الثنائية من خلال تعزيز التمثيل الدبلوماسي البيني والدفع بالتعاون بين البلدين في ميدان الطاقة وغيرها من المجالات الاقتصادية”.

أما مع وزير خارجية أوكرانيا, استعرض الطرفان “تطورات الأزمة الأوكرانية وبحثا سبل تعزيز الحوار السياسي وتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين”.

وخلال لقاء وزير الشؤون الخارجية مع نائب كاتب الدولة الأمريكي, أشاد الطرفان ب”المستوى المتميز الذي يعرفه الحوار السياسي بين الجزائر والولايات المتحدة ونوها بالتطور الملحوظ الذي يشهده التعاون الاقتصادي بين البلدين”, كما جاء في ذات البيان.

اقرأ المزيد