الجمعية العامة تعلن أنها ستستأنف دورتها الاستثنائية الطارئة العاشرة حول فلسطين

الجمعية العامة تعلن أنها ستستأنف دورتها الاستثنائية الطارئة العاشرة حول فلسطين

نيويورك (الأمم المتحدة) – أعلن رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة, دينيس فرانسيس, أنه سيعقد غدا الثلاثاء الجلسة العامة الخامسة والأربعين للدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة, حول الأعمال الصهيونية غير القانونية في القدس الشرقية المحتلة وبقية الأرض الفلسطينية المحتلة.

ويأتي استئناف الدورة الاستثنائية الطارئة, في الساعة الثالثة بعد الظهر من يوم غد, بتوقيت نيويورك, بناء على طلب كل من السفير المصري أسامة عبد الخالق-الذي يتولى الرئاسة الدورية للمجموعة العربية والسفير الموريتاني سيدي ولد محمد لغظف- الذي يتولى الرئاسة الدورية لمجموعة منظمة التعاون الإسلامي.

وعقدت الدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة للجمعية العامة لأول مرة في أبريل 1997, بناء على طلب تقدم به الممثل الدائم لقطر, بعد سلسلة من جلسات مجلس الأمن والجمعية العامة للنظر في بدء بناء مستوطنة, جنوب القدس الشرقية المحتلة.

واستؤنفت الدورة في 26 أكتوبر 2023, حيث اعتمدت الجمعية العامة قرارا يحمل عنوان “حماية المدنيين والتمسك بالالتزامات القانونية والإنسانية”.

ويجوز للجمعية العامة, عملا بقرارها المعنون “متحدون من أجل السلام” الصادر في 3 نوفمبر 1950 أن تعقد “دورة استثنائية طارئة”, إذا بدا أن هناك تهديدا للسلام أو خرقا له أو أن هناك عملا من أعمال العدوان ولم يتمكن مجلس الأمن من التصرف بشأنه, بسبب تصويت سلبي (استخدام الفيتو) من جانب عضو دائم.