الجمعية العامة ال147 للإتحاد البرلماني الدولي : الوفد الجزائري يجري عدة لقاءات ثنائية بلواندا

الجمعية العامة ال147 للإتحاد البرلماني الدولي : الوفد الجزائري يجري عدة لقاءات ثنائية بلواندا

الجزائر – أجرى الوفد الجزائري المشارك في أشغال الجمعية ال147 للإتحاد البرلماني الدولي بالعاصمة الأنغولية، لواندا، لقاءات ثنائية مع ممثلي برلمانات عدد من الدول تم خلالها التطرق إلى “القضايا ذات الإهتمام المشترك”، حسب ما أفاد به يوم السبت بيان لمجلس الأمة.

و أوضح ذات المصدر أنه على هامش الأشغال الختامية للجمعية العامة ال147 للاتحاد البرلماني الدولي التي احتضنتها لواندا في الفترة من 23 الى 27 أكتوبر الجاري، أجرى وفد غرفتي البرلمان الجزائري لقاء ثنائيا مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب البيلاروسي, أندري سافينخ، تم خلاله “تبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك واستعراض سبل تعزيز التعاون والتنسيق وتبادل الزيارات والخبرات بين برلماني البلدين”.

كما كان للوفد الجزائري لقاء مع رئيس برلمان جمهورية سيراليون، اباس شرنور بوندو والوفد المرافق له, تطرق خلاله الطرفان إلى “مختلف التحديات التي تواجه الأمن والتنمية والاستقرار في قارة إفريقيا” وعبرا عن “استعدادهما لبحث فرص التعاون الثنائي في إطار آليات الدبلوماسية البرلمانية”.

و بذات المناسبة، كان لنائب رئيس مجلس الأمة ورئيس الوفد الجزائري, محمد رضا أوسهلة, لقاء مع رئيس لجنة التعاون بالمجلس التشريعي الاندونيسي، فاضيل زون، ذكر خلاله الجانبان بـ”العلاقات التاريخية العريقة التي تربط البلدين”، كما أشادا بـ”الامتداد الايجابي لهذه العلاقات في إطار المنظومة الإسلامية ومبادئ حركة عدم الانحياز”.

و تم أيضا –يضيف البيان– “تباحث الراهن الدولي والإسلامي” واستعراض “التطور المأساوي للوضع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة بسبب العدوان الإسرائيلي الغاشم”.

و قد اتفق الطرفان على “ضرورة مواصلة التنسيق والمحافظة على وحدة المواقف تجاه عدالة القضية الفلسطينية والتعبير عنها في كافة المنابر البرلمانية الدولية الى غاية إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف”.

و في إطار التعاون الإداري والتقني الذي يفرد له الاتحاد البرلماني الدولي جانبا من أشغال الجمعية, شارك المدير العام للمصالح الإدارية والمالية وشؤون الأعضاء بمجلس الأمة, أحسن جواهرة، في مختلف الاجتماعات وورشات جمعية الأمناء العامين للاتحاد البرلماني الدولي, والتي انعقدت في الفترة من 24 إلى 25 أكتوبر بهدف دراسة عدة محاور منها “تحديد الديمقراطية التمثيلية في أوقات الأزمات والتحول الرقمي للبرلمانات”.

و قد قدم ممثل مجلس الأمة بالمناسبة تقريرا، بصفته مقرر المجموعة العربية, حول ورشة للجمعية تحت عنوان “علاقة الإدارة بالبرلمانيين” تناول فيها المشاركون “الضوابط والقواعد التي تحكم كلا من الموظفين وأعضاء البرلمان وتلك التي تحكم العلاقات فيما بينهم”.

و أشار البيان إلى أن المشاركين في الجلسة الختامية “اعتمدوا القرارات والتقارير والوثائق الأخرى التي تمت مناقشتها وإثراؤها خلال اجتماعات اللجان الدائمة”.