الجلفة : تسجيل ”قفزة نوعية” في مجال تربية المائيات خلال الفترة الممتدة ما بين 2020 و2024

الجلفة : تسجيل ''قفزة نوعية'' في مجال تربية المائيات خلال الفترة الممتدة ما بين 2020 و2024

الجلفة- كشف وزير الصيد البحري والموارد الصيدية, أحمد بداني, اليوم الخميس بولاية الجلفة أن قطاعه سجل خلال الفترة الممتدة من 2020 إلى 2024، ”قفزة نوعية” في مجال تربية المائيات سمحت برفع الإنتاج الإجمالي السنوي إلى ما يقارب 7000 طن.

وأوضح السيد بداني خلال زيارة العمل التي قادته إلى الولاية, قائلا :” سجلنا خلال الفترة الممتدة من 2020 إلى 2024، قفزة نوعية في مجال تربية المائيات, سواء البحرية منها أو في المياه العذبة، وتنمية مستمرة سمحت برفع الإنتاج الإجمالي السنوي إلى ما يقارب 7000 طن, مشيرا إلى أنه من المرتقب أن يصل الإنتاج إلى 12 ألف طن مع نهاية سنة 2024, أي بزيادة تقدر بأكثر من 5000 طن, ما يعادل نسبة نمو تفوق 71 بالمائة”.

وأضاف أنه تم خلال نفس الفترة إحصاء العديد من الانجازات والمشاريع المنتجة في مجال تربية المائيات في المياه العذبة, من بينها 55 مشروع منتج منها 23 مشروع دخل مرحلة الإنتاج ما بين 2020 والثلاثي الأول لسنة 2024, أي بنسبة نمو تقدر ب 71ر8 بالمائة مقارنة بسنة 2019, بالإضافة إلى إحصاء أكثر من 16 ألف حوض فلاحي مستزرع بحوالي 3 مليون وحدة من صغار سمك البلطي وتسجيل أكثر من 22 ألف فلاح يمارسون نشاط تربية الأسماك المدمجة مع الفلاحة، بعد ما كان عددهم يقدر بنحو 3300 فلاح سنة 2020.

وبهذه المناسبة, جدد الوزير التأكيد على التحفيزات والمزايا الضريبية التي جاء بها قانون المالية 2024 لتشجيع الاستثمار في مجال تربية المائيات, على غرار إعفاء تعاونيات الصيد البحري وتربية المائيات من الضريبة على أرباح الشركات والإعفاء من الرسوم الجمركية وتطبيق المعدل المخفض للضريبة على القيمة المضافة لاستيراد الأعلاف الخاصة بتربية المائيات وتخفيض نسبة الضريبة بمعدل 9 بالمائة من الرسم على القيمة المضافة و5 بالمائة من الرسوم الجمركية لاستيراد الأمهات وصغار الأسماك, فضلا عن استحداث علاوة تحفيزية تقدر بـ 50 دج لكل 01 كيلوغرام من سمك البلطي المنتج لفائدة منتجي تربية المائيات.

وكان  الوزير قد استهل زيارته إلى الجلفة من مقر الولاية بحضور عرض تفصيلي حول المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية لنشاط تربية المائيات بالولاية التي تتوفر على 168 حوضا للسقي الفلاحي مؤهل للاستغلال في مجال تربية المائيات إضافة إلى خمسة (5) مشاريع منجزة في تربية المائيات استزرعت بصغار سمك البلطي بكمية قدرت ب 69 ألف وحدة من صغار سمك البلطي.

وأشرف السيد بداني بعد ذلك على مراسم توقيع المديرية الولائية للصيد البحري والمنتجات الصيدية على ثلاث اتفاقيات تعاون مع جامعة الجلفة ومديرية المصالح الفلاحية وكذا مديرية التكوين والتعليم المهنيين لذات الولاية, ليسلم عقبها شهادات ورخص اعتماد لمشاريع في تربية المائيات لمجموعة من الشباب المستثمرين.

وببلدية دار الشيوخ, عاين الوزير مزرعة خاصة لتربية المائيات بالمياه العذبة, والتي تحتوي على 29 حوضا مائيا تستوعب ما يزيد عن 400 ألف أصبعية من سمك البلطي الأحمر و200 ألف أصبعية من أسماك الزينة، كما تحوز المزرعة على مفقسة تصل طاقتها الإنتاجية إلى 10 آلاف وحدة من أسماك المياه العذبة في السنة, وفقا للشروحات المقدمة للوفد الوزاري.

وببلدية عين وسارة تفقد السيد بداني مزرعة لتربية المائيات المدمجة مع الفلاحة, حيث أشرف بها على استزراع 50 ألف وحدة من صغار سمك البلطي الأحمر، قبل أن يقف بذات البلدية على مشروع وحدة لتصنيع أعلاف الأسماك والتي تصل طاقتها الإنتاجية إلى 6000 طن من الأعلاف سنويا.

واختتم وزير الصيد البحري والموارد الصيدية زيارته إلى ولاية الجلفة بمعاينة مؤسسة خاصة تعنى بإنتاج صغار أسماك البلطي الأحمر وحيد الجنس, والتي تصل طاقتها الإنتاجية السنوية إلى 2 مليون وحدة.

اقرأ المزيد