الجزائر/موريتانيا : انعقاد الدورة السادسة لمجلس رجال الأعمال بنواكشوط

نواكشوط- انعقدت اليوم الاربعاء بنواكشوط (موريتانيا) الدورة السادسة لمجلس رجال الأعمال الجزائري-الموريتاني, تحت إشراف وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني, ووزير التجارة والصناعة و الصناعة التقليدية والسياحة الموريتاني, لمرابط ولد بناهي.

وجرى الاجتماع بحضور وزير المالية لعزيز فايد, وزير المالية الموريتاني, اسلمو ولد محمد امبادي, وسفير الجزائر بموريتانيا، محمد بن عتو, على هامش زيارة العمل التي يقوم بها السيد زيتوني والسيد فايد لموريتانيا والتي تم خلالها  تدشين “بنك الاتحاد الجزائري” و معرض دائم للمنتجات الجزائرية بنواكشوط.

وبالمناسبة, دعا السيد زيتوني المتعاملين الاقتصاديين من البلدين الى العمل من أجل “شراكة قوية”, مبرزا جهود السلطات العليا في البلدين للرقي بالتعاون الاقتصادي المشترك.

كما أكد وزير التجارة وترقية الصادرات أنه سيتم العمل على “تذليل كل الصعوبات التي تعيق نمو حجم التبادل التجاري بين البلدين”, مشيرا الى أن تدشين “بنك الاتحاد الجزائري” بنواكشوط يعتبر حدث “تاريخي” وهو خطوة لتعزيز التعاون المشترك, بالإضافة الى فتح معرض دائم للمنتجات الجزائرية بالعاصمة الموريتانية.

وفي تدخله, أكد رئيس مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري, كمال مولى, على ضرورة “وضع أهداف متوسطة المدى تهدف الى الرفع من حجم التبادل التجاري بين البلدين”, مبرزا “رغبة المتعاملين الاقتصاديين, من كلا البلدين, في  تكثيف المبادلات التجارية”.

كما اعتبر السيد مولى أن  تدشين “بنك الاتحاد الجزائري” و معرض دائم للمنتجات الجزائرية بنواكشوط من شأنه إعطاء “دفعا قويا للعلاقات الاقتصادية و تنويع المبادلات بين الجانبين”.

من جهته, أكد رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد, أن “التعاون الاقتصادي المثمر يمثل الرهان المعول عليه لكونه يشكل ضمانا لخلق التكامل الاقتصادي المنشود”, مبرزا دور مجلس رجال الأعمال الجزائري-الموريتاني في هذا المجال.

وأضاف رئيس الاتحاد أن قطاعات الزراعة و الصناعة و الصيد تعتبر من أبرز القطاعات التي يمكن من خلالها تعزيز المبادلات التجارية بين الجانبين.

جدير بالذكر أن مراسم تدشين “بنك الاتحاد الجزائري” جرت تحت إشراف كل من وزير المالية، لعزيز فايد، ووزير التجارة و ترقية الصادرات، الطيب زيتوني، الى جانب وزير المالية الموريتاني، إسلمو ولد محمد امبادي، و وزير التجارة و الصناعة و الصناعة التقليدية و السياحة الموريتاني، لمرابط ولد بناهي، ومحافظ البنك المركزي الموريتاني، محمد الأمين ولد الذهبي، بحضور سفير الجزائر بموريتانيا، محمد بن عتو ورئيس مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري, كمال مولى, ورئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد.

ويعتبر بنك الاتحاد الجزائري، الذي يقع بقلب العاصمة نواكشوط، ثمرة شراكة لأربعة بنوك عمومية جزائرية هي القرض الشعبي الجزائري (بنسبة 40 بالمئة من رأس المال), بنك الجزائر الخارجي (20 بالمئة), البنك الوطني الجزائري (20 بالمئة) وبنك الفلاحة والتنمية الريفية (20 بالمئة)، برأس مال قدره 50 مليون دولار.

كما تم أيضا, اليوم الأربعاء  بالعاصمة الموريتانية نواكشوط, افتتاح معرض دائم للمنتجات الجزائرية، تابع للشركة الجزائرية للمعارض و التصدير(صافكس)، يحمل اسم “تصدير” ويمثل عدة قطاعات, من شأنه دفع التبادل التجاري بين الجزائر و موريتانيا و باقي الدول الافريقية.