الجزائر قد تستضيف اختبارًا عمليًا لاستخدام طائرة بدون طيار في مكافحة الجراد

وهران – قد تستضيف الجزائر اختبارًا عمليًا لاستخدام طائرة بدون طيار في مكافحة الجراد، المقرر إجراؤه في شهر أكتوبر المقبل ، حسبما أعلنه يوم الاثنين بوهران، الأمين التنفيذي للجنة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) لمكافحة الجراد الصحراوي في منطقة غرب إفريقيا.

و ذكر محمد لمين حموني على هامش ورشة عمل جهوية حول مكافحة الجراد ، تجمع ممثلين عن دول غرب وشمال غرب إفريقيا بأنه “في إطار تطوير الابتكارات التكنولوجية لأنشطتنا نعتزم القيام ، في أكتوبر المقبل في الجزائر ، بإجراء اختبار شبه عملي لاستخدام طائرة بدون طيار كجزء من أنشطة مكافحة الجراد”.

وأبرز بأن “هذا الاختبار مبرمج في جنوب البلاد إذا كانت الظروف المناخية والبيئية مواتية” ، مشيرا إلى أن أول اختبار أجري مؤخرا في موريتانيا من أجل تكييف الطائرة بدون طيار مع احتياجات مكافحة الجراد فيما تم تنفيذ اختبار آخر الأسبوع الماضي في منطقة الشرق الأوسط.

وصرح رئيس هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في غرب إفريقيا التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) والذي يعد أيضا خبير موريتاني في هذا المجال أنه “بالنسبة لهذا الاختبار الثالث فهو تجربة عملية حقيقية، و نحن على اتصال مع المعهد الوطني الجزائري لحماية النباتات”.

وأفاد ذات المتحدث بأن “هذا الاختبار سيمكن تقنيينا في الميدان من جمع معلومات دقيقة وعملية في وقت قياسي ، خاصة في الصحراء والمناطق المعقدة ، وذلك بفضل الصور عالية الجودة ونظام الأشعة تحت الحمراء و غيرها”.

و من جانب آخر رحب السيد حموني بنتائج التعاون الإقليمي في مكافحة الجراد الصحراوي , لافتاً إلى “اكتفاء البلدان الأعضاء ذاتيا من حيث الخبرة و الكفاءات العلمية”.

واعتبر بأن “تعزيز قدرات الوقاية من الجراد ومكافحته يتم توفيره حصرا من قبل خبراء في المنطقة”.

وأثنى أيضا على دور الجزائر التي قال عنها أنها “دولة رائدة تاريخيا في مجال مكافحة الجراد وفاعل رئيسي يجمع بلدان المنطقة من أجل تعاون فعال”.

وسيستمر هذا الاجتماع الذي بادرت به هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في غرب إفريقيا التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) التي يتواجد مقرها في الجزائر العاصمة ، حتى السابع من فبراير وينتظر منه إعداد مخطط جهوي جديد للتكوين للفترة الممتدة بين 2019 و 2022.

و يشارك في هذا الاجتماع ممثلون عن بلدان عضوة في هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في غرب إفريقيا و هي الجزائر و بوركينا فاسو و مالي و المغرب و موريتانيا و النيجر و السينغال و التشاد و تونس.

اقرأ المزيد