الجزائر حققت نتائج إيجابية كبيرة في برنامج التلقيحات

الجزائر حققت نتائج إيجابية كبيرة في برنامج التلقيحات

وهران- حققت الجزائر نتائج إيجابية كبيرة في مجال التلقيحات ضد مختلف الأمراض والأوبئة ضمن سياستها للوقاية الصحية جعلتها من بين الدول ذات النسبة المرتفعة في هذا المجال, حسبما أكده يوم الأربعاء بوهران المدير العام للمعهد الوطني للصحة العمومية الدكتور بوعمرة عبد الرزاق.

وأشار الدكتور بوعمرة خلال لقاء تكويني جهوي للأطباء والمسيرين لبرامج التلقيحات ينظم بدءا من اليوم من طرف المرصد الجهوي للصحة بوهران إلى أن “الجزائر تمكنت بفضل الإمكانيات المادية و البشرية التي جندتها طيلة السنوات الماضية من تحقيق نتائج إيجابية كبيرة في مجال التلقيحات”.

وأضاف أن نجاح برنامج التلقيح الوطني بالجزائر مكن من تخفيض نسبة وفيات الأطفال لتصل خلال السنوات الأخيرة إلى 17 حالة وفاة لكل 1000 مولود بعدما كانت تقدر بحوالي 180 وفاة لكل 1000 مولود غداة الاستقلال. كما تمكنت الجزائر من القضاء على العديد من الأمراض والأوبئة مثل الجذري وشلل الأطفال والحصبة وغيرها.

وذكر ذات المسؤول أن المعهد الوطني للصحة العمومية وبالتعاون مع الوزارة الوصية أطلق مؤخرا برنامجا للتكوين لفائدة الأطباء والمسيرين لبرامج التلقيحات على مستوى الولايات مما يسمح لهم بتبادل الخبرات والتجارب و تمت البداية بولايات غرب البلاد على أن تعمم العملية على باقي جهات الوطن خلال المرحلة المقبلة.

ومن جهتها أشارت مديرة المرصد الجهوي للصحة بوهران نوال بلعربي إلى أن هذا اللقاء التكويني الذي يستمر يومين يحضره 100 طبيب ومسير لبرامج التلقيحات على مستوى عشر ولايات من غرب البلاد يستفيدون من مداخلات حول البرنامج الوطني للتلقيحات يقدمها أطباء من المرصد الجهوي للصحة بوهران ومن مديريتي الصحة لوهران و غليزان.

كما يشارك الحضور في ورشات عمل تتناول مجموعة من المواضيع ذات الصلة ومنها نظام المعلومات ونوعية المعطيات كوسيلة لاتخاذ القرار في برمجة حملات التلقيح و استراتيجية الاتصال كوسيلة للتحسيس و التوعية بأهمية هذه البرامج.