الجزائر- جمهورية الجبل الأسود: التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشباب والرياضة

الجزائر- جمهورية الجبل الأسود: التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشباب والرياضة

الجزائر – وقع وزير الشباب والرياضة, عبد الرحمان حماد, رفقة نائب الوزير الأول المكلف بالديموغرافيا والشباب لجمهورية الجبل الأسود, دراغوسلاف سيكيتش, مساء اليوم الخميس بمقر الوزارة بالجزائر العاصمة ولأول مرة, على مذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين في مجال الشباب والرياضة.

ويأتي التوقيع على مذكرة التفاهم – التي حضرها وفدا البلدين- عقب استقبال وزير الشباب والرياضة لنظيره نائب الوزير الأول المكلف بالديموغرافيا والشباب لجمهورية الجبل الأسود, دراغوسلاف سيكيتش والوفد المرافق له.

وبهذه المناسبة سيزور ضيف الجزائر والوفد المرافق له عددا من المنشآت الرياضية والشبانية بالجزائر في اطار “تعزيز العلاقات الوثيقة والتعاون بين البلدين”.

وتهدف مذكرة التعاون في مجال الشباب والرياضة التي تعد الأولى من نوعها بين البلدين, الى تشجيع كل انشطة الشباب والرياضة “على أساس مبادئ المعاملة بالمثل والتفاهم والمنفعة المتبادلة”, كما صرح الوزير.

ففي المجال الرياضي, تم الاتفاق على ” تبادل الخبرات في مجال الرياضات الاولمبية والرياضة للجميع, علوم الرياضة والطب الرياضي وكذا العمل على رفع الاداء الرياضي بين الجزائر وجمهورية الجبل الأسود, من خلال المشاركة في المعسكرات التدريبية المشتركة والمباريات الودية, علاوة على التعاون في مجال مكافحة تعاطي المنشطات”.

ولم يغفل الجانبان – في إطار هذه المذكرة-, ” تشجيع وتطوير الأنشطة الرياضية والألعاب والرياضات التقليدية وكذا رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة”.

وفيما يتعلق بفئة الشباب, تضمنت مذكرة التفاهم,” ترسيم تعاون البلدين في مجال السياسات الموجهة للشباب, عبر تبادل الزيارات والخبرات بين المختصين وتبادل معارف تنمية المهارات القيادية للشباب و ريادة الأعمال والابتكار مع ضمان مشاركة الشباب في الدورات والمؤتمرات التي تنظم في كلا البلدين”.

كما يتوخى هذا التعاون,”دعم النشاطات الشبانية المشتركة, من خلال التنسيق بين الجمعيات الوطنية الناشطة في مجال الشباب وكذا المؤسسات الشبانية في كلا البلدين أيضا”.

وبهذه المناسبة, عبر وزير الشباب والرياضة, عبد الرحمان حماد “عن بالغ امتنانه عن مبادرة زيارة الجزائر الأولى لوفد رسمي لجمهورية الجبل الأسود” , مؤكدا “تسطير برنامج جد ثري يتضمن زيارة العديد من المرافق والمنشآت الرياضية والشبانية التي تزخر بها الجزائر”. 

وقال حماد ان هذه ” الاتفاقية هي الاولى ونأمل في أن تتبع باتفاقيات أخرى مستقبلا. نعتقد أن أحسن مجال لتدعيم تعاوننا هو المجال الرياضي”.

من جهته, صرح ضيف الجزائر, دراغوسلاف سيكيتش: ” كما تعلمون لدينا تاريخ مشترك وبلدنا كان يدعم الجزائر في قضيته الوطنية لنيل الاستقلال. نتمنى انتهاج نفس المسار في التعاون والتفاهم فيما بيننا. مذكرة التفاهم هذه هي انطلاقة لذلك. أريد استغلال هذا الحدث لأحيي المتنافسين الجزائريين الذين سيشاركون في الألعاب الاولمبية بباريس- 2024. تمنياتي لهم التوفيق خلال هذا الاستحقاق الدولي”.

اقرأ المزيد