الجزائر توقع على مذكرة تفاهم مع النيجر ونيجيريا للشروع في إنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء

تم اليوم الخميس التوقيع على مذكّرة تفاهم بين الجزائر والنيجر ونيجيريا للشروع في تجسيد مشروع إنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء
المذكرة وقعها عن الطرف الجزائري وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، وعن دولة نيجيريا وزير الدولة للموارد البترولية تيميبري سيلفا وعن الجانب النيجري وزير البترول والطاقة المتجددة ماهامان ساني محمدو، بحضور الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار
التوقيع جاء تتويجًا لأشغال الاجتماع الوزاري الثالث لوزراء الطاقة لكلٍ من بلدان الجزائر، النيجر ونيجيريا المنعقد بالجزائر
مشروع خط أنبوب الغاز العابر للصحراء هو مشروع ضخم لنقل الغاز يربط هذه البلدان الثلاثة على طريق يبلغ طوله حوالي 4000 كيلومتر.

وعلى هامش مراسم التوقيع، أكد وزير الطاقة بأنّ المذكرة تٌعبر عن إرادة الاطراف الثلاث في تجسيد هذا المشروع الطموح والكبير.

واضاف الوزير عرقاب أن مذكرة التفاهم هذه تُعد إشارة قوية للعالم حول الإنطلاق في تجسيد هذا المشروع الهام، مشددًا على رغبة البلدان الثلاث من خلال هذا الإتفاق في المضي قدما في تحقيق مشروع خط الأنابيب العابر للصحراء.

فيما أكد وزير الدولة للموارد البترولية لنيجيريا: “بأنّ المذكرة هي ثمرة لالتزام الدول الثلاث لتطوير وتجسيد هذا المشروع لما يحمله من انعكاسات إيجابية على الأمن الطاقوي لإفريقيا وعلى كل المناحي الأخرى”.

ومن جهته أبدى وزير البترول والطاقة والطاقات المتجددة للنيجر تفاؤله بالمشروع، حيث قال: “نحن متفائلون جدا للتقدم في مراحل إنجاز هذا المشروع الهام جدا بالنسبة للأطراف الثلاثة، هذا المشروع يؤكد أن الدول الإفريقية تستطيع إقامة مشاريع كبرى فيما بينها وهو ما يسمح بتأمين موارد الطاقة بإفريقيا”.