الجزائر تنتخب “عن جدارة” في مجلس السلم و الامن للاتحاد الافريقي

الجزائر تنتخب

 اديس ابابا – انتخبت الجزائر “عن جدارة” في مجلس السلم و الامن للاتحاد الافريقي من قبل المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي لعهدة مدتها ثلاث سنوات (2019-2022)، حسبما صرح به اليوم الجمعة باديس ابابا وزير الشؤون الخارجية،  عبد القادر مساهل.

وصرح السيد مساهل للصحافة على هامش الدورة العادية ال34 للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي أن “هذا الانتخاب يكرس، مرة أخرى، مصداقية الدبلوماسية الجزائرية بقيادة رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة و مساهمته في حفظ السلم و الامن في افريقيا وخارجها”.

كما يعد ذلك ” عرفانا لإسهام الجزائر في الاستقرار الاقليمي لاسيما في السياق الراهن الذي يتميز باضطرابات كبيرة”، يضيف السيد مساهل.

سبق للجزائر و أن كانت عضوا في مجلس السلم و الامن للاتحاد الافريقي لثلاث عهدات على التوالي ما بين 2004 و 2007 و ما بين 2007 و 2010 و ما بين 2013 و 2016.

وفي إطار هذه المساهمة “النشطة” ضمن هذه الهيئة الهامة للاتحاد الافريقي، ساهمت الجزائر بشكل كبير في تنفيذ عهدة مجلس السلم و الامن المتمثلة في الوقاية و تسيير وتسوية النزاعات في افريقيا”، حسبما علم لدى مصدر دبلوماسي.

وأنشئ مجلس السلم و الأمن للاتحاد الافريقي سنة 2002 وأصبح عمليا سنة 2004 كهيئة مصغر ة تضم 15 بلدا عضوا مكلف بالمسائل المتعلقة بالسلم و الاستقرار و الأمن في افريقيا .

وتم هذا الانتخاب صباح اليوم الجمعة خلال استئناف أشغال الدورة العادية ال34 للمجلس التنفيذي في دورة خصصت لتجديد تشكيلات بعض هيئات الاتحاد الافريقي من بينها مجلس السلم و الامن.

ويمثل السيد مساهل الجزائر في أشغال المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي.