الجزائر تشارك بعدة بحوث ضمن هيئة مكافحة الجراد المهاجر بالمنطقة الغربية لإفريقيا

وهران – تشارك الجزائر بداية من سنة 2023 بعدة بحوث ضمن الخطة البحثية لهيئة مكافحة الجراد المهاجر بالمنطقة الغربية لإفريقيا، حسبما علم اليوم الاثنين بوهران لدى المدير العام للمعهد الوطني لوقاية النباتات محمد لازار.

وعلى هامش أشغال اليوم الثاني لاجتماع الدورة العاشرة لهيئة مكافحة الجراد المهاجر بالمنطقة الغربية لإفريقيا والاجتماع ال15 للجنة التنفيذية ذكر السيد لازار لوأج أن “الجزائر تشارك من خلال المعهد الوطني لوقاية النباتات وعدد من الجامعات بعدة بحوث ضمن الخطة البحثية التي تم اعتمادها خلال ورشة العمل المنعقدة في نوفمبر الجاري بتونس والتي سينطلق تنفيذها بداية سنة 2023”.

وأضاف أن الخطة البحثية المعتمدة للسنوات الأربعة المقبلة والمخصصة للبحث في طرق الوقاية من آثار غزو الجراد بدول غرب إفريقيا خصصت أربعة محاور للبحث من قبل الهيئات العلمية والبحثية التابعة للدول الأعضاء في هيئة مكافحة الجراد المهاجر بالمنطقة الغربية لإفريقيا.

وتشارك الجزائر -حسب السيد لازار- من خلال بحوث حول المكافحة البيولوجية للجراد وأثرها على البيئة وحول تطوير نماذج للتنبؤات المبكرة ضد غزو الجراد وهي بحوث تتم بالتنسيق بين المعهد الوطني لوقاية النباتات وعدد من الجامعات ومراكز البحث المتخصصة التابعة لقطاع التعليم العالي وبالتنسيق مع هيئة مكافحة الجراد المهاجر بالمنطقة الغربية لإفريقيا.

وأشار إلى أنه سيتم خلال أشغال الدورة العاشرة لهيئة مكافحة الجراد المهاجر بالمنطقة الغربية لإفريقيا والاجتماع ال15 للجنة التنفيذية التي تتواصل بوهران حتى يوم الخميس المقبل وضع رزنامة زمنية للبحوث المقترحة ومواعيد تنسيقها بين الهيئات المعنية وتسليمها لاعتماد نتائجها في سياسات وطرق مكافحة الجراد المهاجر.

وأبرز المدير العام للمعهد الوطني لوقاية النباتات أن بعض البحوث المقترحة يجري العمل عليها بعدد من هيئات البحث بالجزائر منذ مدة وبعضها مدمج ضمن المخطط الوطني للبحث لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وسيتم التنسيق مع الهيئات المشتغلة على هذه البحوث للبناء على النتائج المتوصل إليها حتى الآن.