الجزائر تستعد بـ6 طائرات لمواجهة الحرائق في فصل الصيف - الجزائر

الجزائر تستعد بـ6 طائرات لمواجهة الحرائق في فصل الصيف

كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية، إبراهيم مراد، عن خطة لاقتناء ست طائرات خاصة لمكافحة الحرائق الصيفية المقبلة. وأوضح الوزير مراد في إجابته على استفسارات أعضاء مجلس الأمة بشأن مشروع قانون يتعلق بقواعد الوقاية والتدخل للتصدي للكوارث، أنه يجري اقتناء طائرات صغيرة ذات فعالية عالية، حيث تمت المطالبة بـ 6 طائرات إطفاء من قبل شركة طاسيلي للطيران، ومؤكداً أن هذا الاقتناء سيتم خلال الصيف المقبل.

وأشار الوزير أيضًا إلى استحواذ طائرة كبيرة من ضمن أربع طائرات مبرمجة، وأكد أن التحديات الحالية تعترض اقتناء عدة طائرات بسبب محركاتها التي تنتج في أوكرانيا، مشيرًا إلى السعي لإيجاد حلول لتلك التحديات.

وفي سياق آخر، حذر الوزير من خطورة التهديدات السيبرانية، التي يمكنها تعطيل أجهزة البنوك وتعطيل حركة المرور، مؤكدًا ضرورة النظر بجدية في هذا الجانب الخطير. وأشار إلى أن التهديدات السيبرانية يمكن أن تتسبب في توقف كل جهود الدولة في وقت قصير.

وأضاف الوزير أن عدم احترام المعايير القانونية والتنظيمية هو السبب في وقوع الكوارث، حيث أشار إلى البناء غير المنظم والبناء في مناطق محظورة، مطالبًا بتقييم وتشخيص المخاطر المحتملة لحماية المواطنين وتحقيق حياة كريمة.

كما أصدر الوزير توجيهات بإجراء تقييم شامل للأخطار المحدقة بالمواطنين في جميع الولايات، تنفيذًا لالتزامات الرئيس تبون لضمان حق المواطن في العيش الكريم. وأكد أن الهدف من هذه الخطوة هو التنبؤ بالأخطار ووضع برامج للتصدي لها.

وفيما يتعلق بالتأمين على الكوارث، أوضح الوزير أنه رغم أن التأمين إلزامي لضمان حصول المواطنين على تعويضات عادلة، إلا أن نسبة الاشتراك فيه لا تتجاوز 10%.

اقرأ المزيد