الجزائر تستحوذ على الصدارة في جذب الاستثمارات الأجنبية بالمنطقة

الجزائر تستحوذ على الصدارة في جذب الاستثمارات الأجنبية بالمنطقة - الجزائر

في خطوة تؤكد على تفوقها الاقتصادي في المنطقة، حلّت الجزائر في المقدمة كأكثر الدول المغاربية استقطاباً للاستثمارات الأجنبية، وفقاً لتقرير الاستثمار العالمي لسنة 2024 الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.

بلغت قيمة الاستثمارات الصافية في الجزائر خلال العام الماضي 1.2 مليار دولار، متفوقة بشكل كبير على منافسيها في المنطقة. تلتها المملكة المغربية بصافي استثمارات بلغ 1.1 مليار دولار، وجاءت موريتانيا في المركز الثالث بـ 0.87 مليار دولار، في حين حلت تونس في المركز الرابع بقيمة استثمارات بلغت 0.84 مليار دولار.

الاستثمار الأجنبي في الجزائر يحظى بأهمية استراتيجية كبيرة، مدفوعاً بالتشريعات الجديدة التي توفر ضمانات مهمة للمستثمرين الأجانب. وفي هذا السياق، كشف عمر ركاش، المدير العام للوكالة الوطنية لترقية الاستثمار، عن تسجيل 113 مشروعاً مسجلاً لدى الوكالة خلال الفترة الأخيرة، بما في ذلك مشاريع الاستثمار المباشر والشراكات.

تحت إشراف الدولة، يعزز القانون الجديد للاستثمار الجهود الرامية لتسهيل وتسريع إجراءات الاستثمار، ويشجع على توسيع نطاق الاستثمارات خارج قطاع النفط والغاز، بما في ذلك القطاعات الواعدة مثل الإلكترونيات، الحديد والصلب، والصناعات الغذائية.

رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أكد حرص الدولة على دعم المستثمرين الوطنيين والأجانب، ودعا إلى تعزيز الدعم لأصحاب المشاريع والمؤسسات الصناعية في عدد من الولايات، بهدف تسهيل إقامة المشاريع الاستثمارية في قطاعات متنوعة.

وتأمل الجزائر أن تستمر في جذب المستثمرين الأجانب من خلال استغلال مزايا القانون الجديد للاستثمار، وتوفير بيئة ملائمة للأعمال والتطوير الاقتصادي المستدام.

اقرأ المزيد