الجزائر تحتفل غدا الإثنين باليوم العالمي للجبال

الجزائر تحتفل غدا الإثنين باليوم العالمي للجبال

الجزائر  – تحتفل وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، من خلال المديرية العامة للغابات، غدا الاثنين، باليوم العالمي للجبال، تحت شعار “استعادة النظم البيئية الجبلية”، حسبما أفاد به، اليوم الأحد، بيان للمديرية.

وجاء في البيان : “تحتفل وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، من خلال المديرية العامة للغابات (نقطة الاتصال الوطنية للشراكة الجبلية)، كل سنة، باليوم العالمي للجبال الذي يصادف 11 ديسمبر”.

وأضاف ذات المصدر أنه “سيتم الاحتفال بالحدث عبر التراب الوطني تحت شعار +استعادة النظم البيئية الجبلية+، الذي يتوافق مع أهداف مبادرة عقد الأمم المتحدة لاستعادة النظم البيئية 2021-2030”.

وتعتبر “شراكة الجبال”، حسب البيان، تحالف تطوعي للأمم المتحدة الذي يعمل على تحسين الظروف المعيشية لسكان الجبال والحفاظ على الموارد الطبيعية الموجودة، مشيرا الى أن “أهمية هذه المناطق الطبيعية وهشاشتها تحتم علينا الحفاظ عليها، واستغلال مواردها في إطار التنمية المستدامة، للحفاظ على التوازن في هذه البيئات التي تشكل خزانا للمعرفة ومرجعا للبحث العلمي”.

غير أن تغير المناخ والممارسات الزراعية غير المستدامة، استغلال المناجم، الاستغلال الغير عقلاني للغابات، والصيد غير المشروع، تعتبر كلها عوامل  تضر بالتنوع البيولوجي في الجبال، بالإضافة إلى التغيرات في استخدام الغطاء النباتي و الأرضي وكذلك الكوارث الطبيعية التي تؤدي إلى تسريع فقدان التنوع البيولوجي وتساهم في خلق بيئة هشة للمجتمعات الجبلية، حسب المصدر ذاته.