الجزائر بذلت “جهودا جبارة” للحصول على شهادة القضاء على داء الملاريا

أدرار – أكد مشاركون في أشغال يوم دراسي وتكويني حول مكافحة داء الملاريا نظم يوم الأربعاء بولاية أدرار أن الجزائر بذلت “جهودا جبارة” للحصول على شهادة القضاء على هذا الداء.

تعد الجزائر “من بين أولى الدول الإفريقية التي حققت إنجازا صحيا باستصدار شهادة القضاء على آخر حالة للإصابة بداء الملاريا منذ سنة 2019”، حسبما أوضح المتدخلون خلال هذا اللقاء الذي جرى تنظيمه بمركز مكافحة السرطان بعاصمة الولاية, بحضور ممثلي وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية بالجزائر و المعهد الوطني للصحة العمومية ومصالح الوقاية بالولاية, مؤكدين على أن التحدي المطروح اليوم هو الحرص على عدم تسجيل أي إصابة جديدة من خلال تكثيف جهود الوقاية والكشف وذلك بتضافر جهود مختلف الشركاء.

و في هذا الصدد، أشارت ممثلة وزارة الصحة والمديرة الفرعية للأمراض المتنقلة بالوزارة الوصية, سامية حمادي, أن ”الجزائر التي حققت شهادة منظمة الصحة العالمية في عدم تسجيل أي حالة إصابة محلية بالملاريا تبقى في تجند مستمر لمكافحة الحالات المستوردة”.

و في سياق متصل دعت السيدة حمادي المسافرين إلى الدول الإفريقية التي ينتشر فيها المرض إلى “ضرورة توخي الحيطة الحذر وعدم التردد في زيارة المصالح الاستشفائية في حال أدنى اشتباه بالإصابة”.

و من جانبه, أوضح ممثل منظمة الصحة العالمية بالجزائر, نوهو أمادو, أن هذا اللقاء الذي يندرج ضمن فعاليات إحياء اليوم العالمي للملاريا، “يشكل فرصة لتقييم حصيلة الجهود المبذولة لمكافحة هذا الداء خاصة وأن الجزائر أصبحت من الدول الإفريقية الرائدة في التصدي له، حيث ينبغي الاستفادة من تجربتها الرائدة للوصول إلى 0 حالة”.

و بدورها استعرضت المكلفة بالإعلام وترقية الصحة بمكتب منظمة الصحة العالمية بالجزائر, ليلى شيبوت, مسار جهود المنظمة خلال تواجدها بالجزائر منذ سنة 1968 وتعاونها مع قطاع الصحة في مجال ترقية الخدمات الصحية, إلى جانب الشهادات التي تحصلت عليها الجزائر للقضاء على عدة أمراض على غرار التيتانوس والملاريا والتي بذل فيها قطاع الصحة ومستخدميه جهودا جبارة بالتنسيق مع مختلف الشركاء.


اقرأ أيضا :      الجزائر ملتزمة بتنفيذ المخطط الوطني لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات


و خلال هذا اللقاء الذي أطره مختصون وخبراء في المجال، قدمت مداخلات حول النتائج المحققة في مكافحة مختلف الأمراض المتنقلة إلى غاية 2023 وكذا الوضعية الوبائية لداء الملاريا بالجزائر وإفريقيا.

تجدر الإشارة إلى أن وفدا من الوزارة ومن منظمة الصحة العالمية سيقوم غدا الخميس بجولة تفقدية للوقوف على جهود الوقاية والتكفل بالعلاج عبر مختلف المؤسسات الصحية بالولاية.

اقرأ المزيد