الجزائر العاصمة: سونلغاز تحتفل بـ 55 سنة من الإنجازات 

الجزائر العاصمة: سونلغاز تحتفل بـ 55 سنة من الإنجازات 

الجزائر – أنجزت الشركة الجزائرية للكهرباء والغاز- التوزيع، ناحية التوزيع الجزائر العاصمة (فرع سونلغاز), خلال السنة الجارية, عدة مشاريع بهدف تحسين الخدمة, لاسيما مع تسجيل أرقام قياسية في استهلاك الكهرباء, نتيجة الارتفاع المحسوس في درجات الحرارة, حسبما أفاد به, اليوم الثلاثاء, بيان للشركة.

 

وبمناسبة الاحتفال بالذكرى ال 55 لإنشاء سونلغاز تحت شعار “55 سنة من الإنجازات”, استعرضت الشركة في بيانها أهم إنجازاتها منذ بداية سنة 2024 بهدف تحسين خدمة الزبون, من بينها توسيع شبكة الكهرباء من 14996 كلم سنة 2023 إلى 15192 كلم سنة 2024.

كما ارتفع طول شبكة الغاز من أزيد من 6211 كلم سنة 2023, إلى 6262 كلم سنة 2024, أي ما يعادل إنجاز أزيد من 50 كلم, يضيف البيان.

وأشارت الشركة إلى وجود 41 محول كهربائي في الخدمة على مستوى العاصمة, بما فيها ثلاث محولات كهربائية جديدة دخلت حيز الخدمة مؤخرا, وتتمثل في كل من براقي شمال, باب الواد و(poste modulaire) بخرايسية.

وتضاف هذه المحولات إلى ثلاثة محولات أخرى أنجزت لتدخل حيز الخدمة “خلال الأيام المقبلة” بكل من بوزريعة, باش جراح والكاليتوس, بالإضافة إلى 20 محولا متنقلا و52 محولا ضمن مخطط صائفة 2024.

علاوة على ذلك, وفرت ناحية التوزيع الجزائر, التي يبلغ عدد زبائن الكهرباء لديها أزيد من 1,17 مليون زبون, والغاز أزيد من 827 ألف زبون, 31 محولا متوسط الضغط ومنخفض الضغط, تم إنجازهم خلال السداسي الأول من 2024, وذلك خارج مخطط صائفة 2024.

ولم تتوقف جهود الشركة عند هذا الحد, حيث قامت خلال السداسي الأول من سنة 2024, بربط 26365 زبون بالكهرباء و19942 زبون بالغاز, وذلك بالنسبة للمجمعات السكنية.

أما بالنسبة لمشروع تزويد المنازل بكواشف غاز أحادي أكسيد الكربون, أوضحت سونلغاز- التوزيع في بيانها, أنه منذ انطلاق العملية يوم 5 ديسمبر 2023 وإلى غاية نهاية شهر يونيو الماضي, بلغ عدد الكواشف المركبة أزيد من 586 ألف كاشف, ما يعادل أزيد من 293 ألف منزل, مع تواصل العملية, لافتة إلى أن كل منزل استفاد من تركيب جهازين.

وبخصوص مشروع محطات شحن السيارات الكهربائية, أشار المصدر ذاته إلى إنجاز 22 محطة في 19 موقع, مع تواجد خمس محطات قيد الإنجاز, فيما تستهدف الشركة إنجاز 91 محطة خلال سنة 2024.

بالإضافة إلى ذلك, تعمل سونلغاز في إطار تعليمات رئيس الجمهورية, على ربط المستثمرات الفلاحية وكذا مناطق النشاطات, يؤكد البيان.

وبعد أن ذكرت بالارتفاع القياسي لاستهلاك الكهرباء بسبب الارتفاع المحسوس في درجات الحرارة صيف السنة الماضية والسنة الجارية, أشارت الشركة إلى وضعها, في إطار مخططاتها الاستباقية, برنامجا لتعزيز الشبكة خاصة في “المناطق الحساسة”, وذلك تفاديا لأي انقطاعات.

وبهدف ضمان إصلاح الأعطاب في وقت قصير, تتوفر الـ 12 مقاطعة كهربائية و الـ 12 غازية التابعة للمديرية على فرق تدخل بالمناوبة.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه بهدف التقرب من الزبون, “عملت ناحية التوزيع الجزائر على تدشين وكالات تجارية لتحسين الخدمة, وطرح الانشغالات كوكالة جنان السفاري وسيدي عبد الله 2 وبئر مراد رايس”.

وبذلك يكون عدد الوكالات التجارية قد ارتفع إلى 40 وكالة تجارية وخمسة نقاط استقبال, بالإضافة إلى ثمانية مراكز للتوزيع.

وبما أن سونلغاز شركة مواطنة, فإنها “تسعى جاهدة منذ نشأتها لضمان استمرارية وجودة الخدمة لزبائنها, خاصة وأنها تحتفل بالذكرى ال 55 لإنشائها, تحت شعار 55 سنة من الإنجازات”, يضيف البيان.