الجزائر أسست منظومة قانونية متكاملة تضمن شفافية ومصداقية العملية الإنتخابية

الجزائر أسست منظومة قانونية متكاملة تضمن شفافية ومصداقية العملية الإنتخابية

ورقلة – أبرزت رئيسة السلطة العليا للشفافية و الوقاية من الفساد و مكافحته , سليمة مسراتي, اليوم الخميس بولاية ورقلة, أن الجزائر أسست منظومة قانونية متكاملة تحتوي على ضمانات دستورية و قانونية لضمان شفافية ومصداقية العملية الإنتخابية.

و أوضحت السيدة مسراتي خلال أشغال ملتقى وطني بعنوان “تطوير العمليات الإنتخابية: تعزيز النزاهة و الشفافية لضمان ديمقراطية مستدامة ” نظم بجامعة قاصدي مرباح بورقلة، أن هيئتها “تعمل على نشر ثقافة الشفافية و الوقاية من الفساد ومكافحته و كذلك المساهمة في أخلقة الحياة العامة وتعزيز مبادئ الشفافية و الحكم الراشد”.

و أشارت أن الشفافية تعد آلية محورية لضمان مصداقية ونزاهة العملية الإنتخابية , التي يترتب عنها تعزيز ثقة المواطن في مؤسسات الدولة ”, مما يتعين – كما أضافت- ”تعزيزها باعتبارها واحدة من ركائز الحكم الراشد ”  .

و ذكرت في ذات السياق أن “ضمان شفافية العملية الإنتخابية ترتكز على وسائل عدة , من بينها مراقبة تمويل الحملة الإنتخابية التي تشكل مجالا خصبا للفساد السياسي”.

ومن جهته أبرز الأمين العام للإتحادية الوطنية للتعليم العالي و البحث العلمي , مسعود عمارنة, في تدخله دور المؤسسة الجامعية كشريك فعال تساهم في الديناميكية التنموية الحاصلة بالمجالات الإقتصادية و الإجتماعية وأيضا لها دور في المجال السياسي , من خلال مساهمتها -كما أضاف- في تشكيل الوعي السياسي و الإجتماعي.

وفي ذات السياق أشار البروفيسور الطاهر حليلات مدير جامعة قاصدي مرباح أن الجامعة تضمن تكوينا في طور الماستر في تخصص “الأداة الإنتخابية والإتصال السياسي” , و هو ما يبرز  مدي انخراط الجامعة في الإصلاحات التي تنتهجها الدولة لتعزيز متطلبات النزاهة و الشفافية.

وتطرق المشاركون في أشغال هذا الملتقى من أساتذة جامعيين وأعضاء من السلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته إلى عدة محاور من بينها ” ضمانات نزاهة الإنتخابات على ضوء قانوني الإنتخابات و الوقاية من الفساد ومكافحته” و “النزاهة و الشفافية و أهميتها في العملية الإنتخابية ” و “أبعاد النزاهة و الشفافية في مختلف مراحل العملية الإنتخابية” و ”حماية البيانات الإنتخابية من التزوير و الهجمات السيبرانية “.

وتوجت الأشغال بتوصيات من بينها إعتماد التصويت الإلكتروني لضمان أرقي درجات الشفافية والنزاهة في الإنتخابات وتقريب الهيئات الرقابية و الإستشارية من المواطن واستخدام تكنولوجيات الإعلام و الإتصال في تنظيم ومراقبة الإنتخابات و إدراج مادة الوقاية من الفساد ومكافحته و أخلقة الحياة العامة في عروض التكوينات الجامعية لمختلف التخصصات.

و يهدف هذا الملتقى الذي نظم برعاية وزارة التعليم العالي و البحث العلمي بمبادرة من جامعة قاصدي مرباح والسلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته والإتحادية الوطنية للتعليم العالي و البحث العلمي إلى شرح مختلف الآليات التي تعززت بها الترسانة القانونية الوطنية لتعزيز الشفافية الفعلية للعملية الإنتخابية ,حسب المنظمين.